18 أبريل، 2024 5:54 م
Search
Close this search box.

بدء انتقال اللاجئين السوريين في العراق الى مخيم ثابت بالقائم الحدودية

Facebook
Twitter
LinkedIn

أعلنت اللجنة الحكومية العراقية العليا المكلفة الإشراف على عودة العراقيين من سوريا وإيواء اللاجئين السوريين في العراق، عن مباشرتها بنقل دفعة اولى من اللاجئين السوريين ضمت 300 شخص الى مخيم أقيم حديثا في قضاء القائم بغرب العراق. ونقلت شبكة الإعلام العراقية الحكومية عن وكيل وزارة الهجرة والمهاجرين سلام الخفاجي، قوله إنه “تم نقل اكثر من 300 شخص من اللاجئين السوريين كوجبة اولى الى المخيم الجديد بمدينة القائم الحدودية العراقية”. ولفت الى أنه “كان من المفترض أن تتم عملية نقل هذه الوجبة يوم امس، ولكنها تأجلت الى اليوم بسبب عدم وجود ممثل الامم المتحدة”.
واضاف الخفاجي “سيتم خلال اليومين القادمين نقل 1250 لاجئا سورياً الى المخيم الجديد”، مشيرا الى أن اللاجئين السوريين الذين سيصلون الى العراق في المستقبل سيتم نقلهم مباشرة الى المخيم المذكور من دون المرور بمركز الإيواء.
وكانت الحكومة العراقية خصصت مبلغ 50 مليار دينار عراقي لدعم عمليات ايواء واغاثة اللاجئين السوريين الفارين من العنف في بلادهم.
ومن جهتها أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين اليوم، عن ارتفاع نسبة عدد اللاجئين السوريين في العراق الى 4052 لاجىء. وقال وكيل وزارة الهجرة والمهجرين سلام الخفاجي إن ” أعداد اللاجئين السوريين في العراق بلغت حتى الان 4052 لاجأ، وفق أحصائية للوزارة”، مبينا ان ” اللاجئين السوريين الماكثين في مخيم القائم سيتم نقلهم اليوم الى مخيم مدينة الرمادي الجديد”.
وشهدت عدد من المدن السورية منذ أكثر من عام اعمال عنف بين الجيش النظامي السوري ومسلحين،وتعرضت الجالية العراقية في سورية الى حالة تهجير وقتل مما دعا جميع العوائل العراقية الى الهروب منها والعودة الى ارض الوطن.
وقررت الحكومة العراقية في وقتا سابق قرارا يقضي باستقبال اللاجئين السوريين وايوائهم داخل الأراضي العراقية استجابة لدعوى السيد عمار الحكيم الذي دعا الى ايواء النازحين السوريين معيدا الى الاذهان استقبالهم للعراقيين في سنوات الأزمة.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب