16 سبتمبر، 2024 9:54 م
Search
Close this search box.

بحق مستغلو الرعاية الاجتماعية انتخابيًا .. اتفاق “الأسدي” مع البرلمان العراقي على رفع دعاوى قضائية !

بحق مستغلو الرعاية الاجتماعية انتخابيًا .. اتفاق “الأسدي” مع البرلمان العراقي على رفع دعاوى قضائية !

وكالات – كتابات:

اتفقت “لجنة العمل ومؤسسات المجتمع المدني” النيابية بـ”البرلمان العراقي”، مع “وزارة العمل والشؤون الاجتماعية”، على رفع دعاوى قضائية بحق كل من يقوم باستغلال المواطنين عبر موضوع “الرعاية الاجتماعية”، وذلك تسجيل حالات استغلال كثيرة.

وذكرت الدائرة الإعلامية لـ”مجلس النواب”؛ في بيان، أن: “لجنة العمل ومؤسسات المجتمع المدني النيابية؛ برئاسة النائب ناهدة الدايني، رئيسة اللجنة وعدد من أعضائها، زارت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، والتقت بوزير العمل؛ أحمد الأسدي”، لبحث ملف الرعاية الاجتماعية، مشيرة إلى أنه: “خلال اللقاء جرى مناقشة موضوع الشمول بمنحة الرعاية الاجتماعية، والعمل على الحد من استغلاله انتخابيًا”.

واتفق المجتمعين على إيقاف إجراءات الشمول والبحث الاجتماعي لحين انتهاء الانتخابات، مؤكدين أن هذا الإجراء يأتي للحيلولة دون استغلال حاجة المواطن انتخابيًا، وعدم التأثير على إرادته مقابل الحصول على مكاسّب انتخابية، وفقًا للبيان.

وبحسّب البيان؛ تم الاتفاق على رفع دعاوى قضائية بحق كل من يقوم باستغلال المواطنين عبر موضوع الرعاية الاجتماعية، لا سيما بعد تسجيل حالات استغلال كثيرة من هذا النوع.

ودخل ملف استغلال الرعاية الاجتماعية في انتخابات “مجالس المحافظات”، كورقة ابتزاز مقابل التصويت لمرشحين محددين، وقد يكون من أبرز الملفات التي أُثيرت في الأيام الأخيرة، فضلاً عن ملفات قطع الأراضي والتعييّنات.

وتداولت بعض مواقع التواصل الاجتماعي قيام بعض المرشحين للانتخابات باستغلال ملف الحماية الاجتماعية، لغرض تحقيق مكاسّب انتخابية من خلال إيهام المستفيدين بإظهار أسمائهم في الوجبة السادسة التي أطلقها وزير العمل والشؤون الاجتماعية؛ “أحمد الأسدي”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة