20 سبتمبر، 2024 6:57 ص
Search
Close this search box.

بجداول “موازنة 2024” .. “سند” يكشف عدة مخالفات بتخصيصات مكتب “السوداني” !

بجداول “موازنة 2024” .. “سند” يكشف عدة مخالفات بتخصيصات مكتب “السوداني” !

وكالات- كتابات:

أشّر عضو “اللجنة المالية” النيابية بـ”البرلمان العراقي”؛ النائب “مصطفى سند”، اليوم الثلاثاء، مخالفات بتخصّيصات مكتب رئيس الوزراء؛ “محمد شيّاع السوداني”، ضمن “جداول موازنة 2024”.

وقال “سند”؛ لوسائل إعلام محلية: “لاحظنا التخصّيصات لمكتب رئيس الوزراء بها أكثر من جنِبّة، الجنِبّة الأولى هي ارتفاع التخصيصات ومناقلة التخصيصات في غير أبواب لغرض التخفيض شكلاً أمام الجداول، خصوصًا الصناديق وصندوق التنمية وغيرها”.

والمخالفة الثانية؛ وفقًا لـ”سند”: “هي بالصرف؛ خصوصًا في موازنة الطواريء”، مضيفًا: “في أيدينا تقرير ديوان الرقابة المالية ثبّت حوالي: (80%) من المخالفات في آليات صرف موازنة الطواريء”.

وانتقد “سند”: “صرف الأموال على ترميم دار الضيافة بمبلغ ثلاثة مليار دينار”، مشيرًا إلى أن: “تخصيصات الهلال الأحمر والمخيمات وبعض المشاريع بها جنِبّة سياسية وانتخابية”.

ولفت إلى أن: “موازنة الطواريء هي للأحداث الطارئة مثل الحرائق والفيضانات والكوارث، لكن الذي حدث هو صرف إضافي لمكتب رئيس الوزراء على مرأى ومسمع كل الكتل السياسية”.

وتابع “سند”؛ أن: “الصرف المالي لموازنة الطواريء في العام الماضي؛ وصل إلى: (150) مليار دينار، أما السنة الحالية فإنه لم يتجاوز: (50) مليار دينار”.

وأوضح أن: “الصرف في صندوق التنمية كان نسّبته الصرف: (1%) في سنة 2023؛ وأن الحكومة عاقبت المحافظات التي صرفت: (30%)”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة