8 سبتمبر، 2024 2:55 ص
Search
Close this search box.

بتهمة “محتوى هابط” .. “الداخلية” العراقية تتخذ إجراءات قانونية بحق “زينب بنت الديوانية” !

بتهمة “محتوى هابط” .. “الداخلية” العراقية تتخذ إجراءات قانونية بحق “زينب بنت الديوانية” !

وكالات- كتابات:

اتخذت “لجنة محتوى الهابط”؛ في “وزارة الداخلية” العراقية، اليوم الأحد 07 تموز/يوليو 2024، الإجراءات القانونية بحق المدعوة: “زينب بنت الديوانية”.

وذكر مصدر أمني؛ لمنصات إخبارية محلية، أن اللجنة وبناءً على قرار “محكمة الكرخ” المختصة بقضايا النشر والإعلام اتخذت الإجراءات القانونية بحق المدعوة: “زينب بنت الديوانية”.

ويأتي هذا بعد (03) أيام من القبض على صاحبة مركز تجميل وأوشام ضمن منطقة “المنصور”؛ في “بغداد”، المدعوة “حنونة حكومة”، بتهمة المحتوى الهابط. كما قبلها بأسبوعين، اعتقلت السلطات الأمنية، المُغني السوري؛ “محسن الفراتي”، بتهمة “المحتوى الهابط” في العاصمة العراقية؛ “بغداد”، وفق أحكام المادة (403) من قانون العقوبات العراقي، وبناءً على الإجراءات المتخذة من قبل “لجنة المحتوى الهابط”؛ في “وزارة الداخلية”.

منذ بداية العام الماضي 2023، تشّن “وزارة الداخلية” و”مجلس القضاء الأعلى” حملة لملاحقة من اتهمتهم بنشر “محتوى هابط” في وسائل التواصل الاجتماعي، وعلى إثر ذلك صدرت مذكرات قبض وأحكام بالحبس بحق عدة أشخاص.

تعتمد “وزارة الداخلية” على نص المادة (403) من قانون العقوبات في “العراق”؛ الصادر في العام 1969، والتي تنص على ما يلي: “يُعاقَب بالحبس مدّة لا تزيد على سنتين وبغرامة لا تقل على مائتي دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من صنع أو استورد أو صدر أو حاز أو أحرز أو نقل بقصد الاستغلال أو التوزيع كتابًا أو مطبوعات أو كتابات أخرى أو رسومًا أو صورًا أو أفلامًا أو رموزًا أو غير ذلك من الأشياء إذا كانت مخلة بالحياء أو الأداب العامة. ويُعاقب بالعقوبة ذاتها كل من أعلن عن شيء من ذلك أو عرضه على أنظار الجمهور أو باعه أو أجره أو عرضه للبيع أو الإيجار ولو في غير علانية. كل من وزعه أو سلمه للتوزيع بأية وسيلة كانت، ويُعتبر ظرفًا مشددًا إذا ارتكبت الجريمة بقصد إفساد الأخلاق”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة