22 أبريل، 2024 5:11 م
Search
Close this search box.

بتهمة فساد مالي وإداري .. “الحيدري” يحرك شكوى ضد مدير “صحة البصرة” !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

أعلن عضو “مجلس النواب” العراقي؛ النائب “علاء الحيدري”، اليوم الثلاثاء، تحريك شكوى ضد مدير صحة محافظة البصرة؛ “عباس التميمي”، بتهم: “فساد مالي وإداري”.

ونشرت منصات إخبارية محلية وثيقة صادرة من مكتب النائب؛ “الحيدري”، أكدت على تحريك شكوى في جهاز الادعاء العام ضد مدير عام “صحة البصرة”؛ جاء فيها إنه: “استنادًا إلى أحكام المادة (5/ أولاً) من قانون الادعاء العام رقم (49) لسنة 2017، والتي عددت المهام التي يتولاها الادعاء العام؛ ومنها: (إقامة الدعوى بالحق العام وقضايا الفساد المالي والإداري ومتابعتها استنادًا إلى قانون أصول المحاكمات الجزائية رقم (23) لسنة 1971 المعدل)، نود إخبار سيّادتكم بوجود شبهات الفساد إداري وإهمال جسيم بإداء الواجبات الوظيفية لدائرة صحة البصرة وعلى رأسها مدير عام الدائرة”.

وأضاف “الحيدري”؛ في الوثيقة، أن هذه الشبهات تتمثل بالآتي:

– توقف المحطة البايلوجية في “مستشفى الفيحاء” عن العمل؛ مما يُسبب إلى تصريف مياه الصرف الصحي غير المعالج إلى شبكة المجاري، حيث إن مخلفات المستشفيات تمتاز بتنوعها واحتوائها على البكتيريا والفايروسات الخطرة. التشّغيل الجزئي والمتقطع للمحطات البايلوجية في عدد من مستشفيات “محافظة البصرة”؛ منها “مستشفى الطفل، وابن البيطار، والأميرات، والمواساة، والسعدي، والشفاء”، لعدم وجود كمية من المياه الداخلة إلى المحطات.

– تقوم كل من “مستشفى الصدر التعليمي”، و”مستشفى الطفل التخصصي”؛ بتصريف مخلفات الأدوية السرطانية إلى محطة المعالجة البايلوجية مباشرة دون معالجتها معالجة خاصة؛ والذي يجب التخلص من هذه الأدوية السّامة بمواد كيمياوية أو وفق الطرق الحديثة من أجل تكسّيرها وإبطال مفعولها وتحويلها إلى سوائل غير خطرة ثم تصريفها إلى المحطة البابلوجية، حيث تُعد هذه من الملوثات الخطرة لما لها من إحداث طفرات وراثية وتشّوهات وسرطانات في الخلايا الحية إذا لم يتم معالجتها.

– كما نود بيان أن ما ذكر في أعلاه قد ورد في كتابي لدائرة مجاري البصرة ذي العدد (4942) في 19/ 05/ 2022، والكتاب ذي العدد (11862) في 24/ 11/ 2022، والمعنونًا إلى “دائرة صحة البصرة” تضمنًا سرعة التدخل ومعالجة خطورة الموضوع لتجنب ازدياد الأمراض الخطرة، ولكن دون إجابة من الدائرة آنفة الذكر.

– من كل ما تقدم نرجو تحريك الدعوى الجزائية ضد مدير عام “دائرة صحة البصرة”؛ وضد من تُثبّت مقصريته للإهمال الواضح والجسّيم على الصحة البشرية والبيئية.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب