8 سبتمبر، 2024 2:39 ص
Search
Close this search box.

بتهمة “المحتوى الهابط” .. الأمن العراقي يعتقل المغنية السورية “إنجي فرح” !

بتهمة “المحتوى الهابط” .. الأمن العراقي يعتقل المغنية السورية “إنجي فرح” !

وكالات- كتابات:

أفاد مصدر في “وزارة الداخلية” العراقية، اليوم الأحد، بإلقاء القبض على مغنية سورية بتهمة المحتوى الهابط في العاصمة؛ “بغداد”.

وقال المصدر؛ لوسائل إعلام محلية، أن القوات الأمنية ألقت القبض على المغنية السورية؛ “إنجي فرح”، بتهمة المحتوى الهابط وفق أحكام المادة (403) من قانون العقوبات العراقي.

ومنذ شهر شباط/فبراير من العام 2023؛ تشُّن “وزارة الداخلية” و”مجلس القضاء الأعلى” حملة لملاحقة من اتهمتهم بنشر: “محتوى هابط” في وسائل التواصل الاجتماعي، وعلى إثر ذلك صُّدرت مذكرات قبض وأحكامًا بالحبس بحق عدة أشخاص.

وأعلنت “وزارة الداخلية” العراقية، في الشهر ذاته، تلقيها: (96) ألف إخبار عن: “المحتويات الهابطة” عبر منصة (بلّغ)؛ التي أطلقتها على موقعها الرسّمي، فيما توعّدت أي ضابط يثبُّت علاقته بناشري: “المحتوى الهابط والبلوغرات”، بإجراءات قانونية.

وتنتشر في الآونة الأخيرة بث مقاطع فيديو لمشاهير في مواقع التواصل الاجتماعي يُقدّمون فيها محتوى هابطًا لا ينسّجم مع الثقافة العامة والعادات والتقاليد المجتمعية، وفقًا لما رصّده ناشطون ومتابعون للشأن الاجتماعي.

لكن في المقابل؛ يُحذّر الناشطون من أن تتحول الحملة إلى مشروع لتكمّيم الأفواه يُهدد حرية التعبير، بحجّة المحتوى “الهابط” الذي لم توضع له معايير محددة، متسائلين عن آليات ومعايير تحديد المحتوى الهابط من الإيجابي، والتي هي وفقهم: “فضفاضة” ولا تخضع لنصوص قانونية صريحة ومُلزمة.

ولطالما أثارت العبارات “المطاطة” التي تسُّتخدم في القوانين المعنية بحرية التعبير حفيظة الناشطين والصحافيين في البلاد، إذ يرون أن عبارة: “النظام العام” غير الخاضعة لتعريف محدد من قبل السلطات مثلت مساحة كبرى لتقويض حرية التعبير والتظاهر السّلمي في البلاد.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة