20 أبريل، 2024 7:01 م
Search
Close this search box.

بتهمة التحريض ضد اليهود .. “فرنسا” تطرد إمامًا جزائريًا بالقوة العسكرية !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

رحّلت السلطات الفرنسية، الإمام الجزائري “محمد تاتيات”، الذي كان يخطب في أحد مساجد “تولوز”؛ جنوبي “فرنسا”، مساء الجمعة، إلى “الجزائر”.

جاء ذلك؛ إثر الحكم عليه نهائيًا بالتحريض على: “الكراهية والعنف إزاء اليهود”، وفق ما أعلنت السلطات.

وأشار وزير الداخلية الفرنسي؛ “جيرار دارمانان”، في رسالة على (إكس)، إلى أن: “قانون الهجرة (سمح) مجدّدًا بأن يطرد إمامًا في تولوز يُحرّض على الكراهية ومحكومًا عليه قضائيًا، إلى بلده في أقلّ من (24) ساعة”.

وندّد أحد محامي “تاتيات” بطرد حصل: “بالقوّة العسكرية”.

ونقلت وكالة (فرانس برس) عن المحامي؛ “جان إغليسيس”، قوله، إن: “الأمر لم يكن طارئًا، فهو في فرنسا منذ (40) عامًا وله أطفال ويعمل هنا ولم يُثر أيّ ضجة منذ سبع سنوات، وها هو الآن في طائرة متوجّهة إلى الجزائر”.

وكان من المفترض إقامة جلسة الاثنين؛ للنظر في التمّاس عاجل من محامي الإمام، بشأن قرار الطرد هذا في المحكمة الإدارية في “باريس”، وفق ما كشف المحامي.

وصرّح “إغليسيس”؛ أن: “ما يحصل هو نوعًا ما خطر… فهو تحدّ لأصول الدفاع والسلطة القضائية”، مشيرًا إلى أنه تعذّر عليه التواصل مع موكّله عندما كان قيّد الترحيل في “مطار تولوز”.

ووصل “محمد تاتيات”؛ إلى “فرنسا”، في 1985، إمامًا مبتّعثًا من “الجزائر”، وبعد سنتين انتقل إلى “تولوز” ليخطب في “مسجد حيّ أمبالو”.

وفي حزيران/يونيو 2018، أبلغ المسؤول المحلّي عن منطقة “أوت-غارون”؛ عن تصريحات تمّ الإدلاء بها خلال خطبة في “مسجد النور”، في 15 كانون أول/ديسمبر، تنطوي، في نظره، على: “تحريض على الكراهية وعلى التميّيز إزاء اليهود”.

وفي آب/أغسطس 2022، حكمت “محكمة الاستئناف” في “تولوز” على “تاتيات”؛ بالسجن أربعة أشهر مع وقف التنفيذ بسبب تلك الخطبة.

وفي 19 كانون أول/ديسمبر الماضي، ردّت محكمة النقض طعن الإمام مثبّتة إدانته بشكل نهائي.

وفي 05 نيسان/إبريل الماضي، وقّع وزير الداخلية على قرار طرده.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب