13 مارس، 2024 3:38 ص
Search
Close this search box.

بايدن يطالب المالكي بمنع وصول اسلحة ايرانية لسوريا

Facebook
Twitter
LinkedIn

طالب نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الجمعة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بان يحول العراق دون وصول اسلحة الى سوريا، وذلك وفق ما اعلن البيت الابيض اثر اتصال هاتفي بين الرجلين. وقال البيت الابيض في بيان انه خلال هذا الاتصال الذي جاء بمبادرة من بايدن، “بحث نائب الرئيس ورئيس الوزراء ملفات تتصل بالامن في المنطقة وبينها ضرورة منع اي بلد مهما كان من استغلال الاراضي او الاجواء العراقية لارسال اسلحة الى سوريا”.


وفي بداية ايلول/سبتمبر، طالبت واشنطن بغداد بان تقوم بتفتيش الطائرات الايرانية التي تعبر العراق متجهة الى سوريا بعدما ابدى نواب اميركيون مخاوفهم من ان تكون هذه الطائرات تقل اسلحة لنظام دمشق.
وكلف اوباما نائبه بايدن ادارة ملف العراق في البيت الابيض. وبايدن عضو سابق في مجلس الشيوخ تراس لجنة الشؤون الخارجية التابعة له.
وفي اذار/مارس، حذر العراق ايران من انه لن يسمح بان تستخدم اراضيه او اجواؤه لايصال اسلحة الى سوريا، وذلك بعد تنبيه واشنطن التي شككت في امكان نقل اسلحة على متن طائرات ايرانية، الامر الذي نفته طهران متحدثة فقط عن مساعدات انسانية.
 وقال العراق اليوم انه رفض السماح لطائرة كورية شمالية بعبور اجوائه بعدما اشتبه بانها تحمل “اسلحة وخبراء” الى سوريا، بحسب ما اعلن الجمعة المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي.
وقال علي الموسوي في تصريح لوكالة فرانس برس ان “العراق منع طائرة كورية شمالية من المرور عبر اجوائه للاشتباه بانها تحمل اسلحة وخبراء الى الجانب السوري”، مضيفا “كان من المقرر ان تعبر الطائرة غدا” السبت. واضاف “هذا جزء من سياسة العراق تجاه منع التسليح”.
كما اعلن الموسوي ان “العراق ابلغ ايران مجددا وبصورة رسمية انه سيقوم باعتراض بعض الرحلات بصورة عشوائية للتاكد من حمولتها”.
ودعت الولايات المتحدة مرات عدة الحكومة العراقية الى الطلب من طائرات ايرانية تحلق في اجواء العراق متجهة الى سوريا، الهبوط من اجل تفتيشها للاشتباه بانها تنقل اسلحة الى النظام السوري.
وهذه المرة الاولى التي يجري فيها الحديث عن طائرة كورية شمالية تحاول عبور الاجواء العراقية نحو سوريا ويشتبه بانها تحمل اسلحة.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب