9 أبريل، 2024 2:56 ص
Search
Close this search box.

بالوثائق .. “العراقي للتجارة” يواجه خسائر تبلغ 215 مليون دولار نتيجة قروض مدعومة من جهات نافذة !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

يواجه “المصرف العراقي للتجارة” خسائر تبلغ: (215) مليون دولار، ناتجة عن إصدار أحكام قضائية لصالح مقترضين يُعتقد أنهم مدعومون من جهات نافذة.

ويرى مراقبون للشأن الاقتصادي؛ إن: “هذا الموقف يُثير شكوك المراقبين بشأن وجود تعاون بين جهات متنّفذة والمقترضين، الذين يبدو أنهم يتجنبون سّداد الأموال المسّتحق”.

ودعا المراقبون إلى: “دعم المصرف لاستعادة الأموال وتحقيق العدالة، مع إعطاء الأولوية لعدم التسّوية مع هؤلاء المدينين”.

وكشف المراقبون أنه: “كان المفترض وضع خبراء من الرقابة المالية حسّب طلب المصرف العراقي للتجارة، ولكن المتنفذين أصروا على أن يكون الخبراء من البنك المركزي العراقي، ويبدو أن هناك مصالحة تخادمية لهذا الإجراء”، مشيرين إلى أن: “القضية أصبحت بيد خبراء البنك المركزي”.

كما دعا المراقبون إلى: “تدخل رئيس القضاء والرئاسات الثلاث لدعم المصرف العراقي للتجارة في مواجهة هؤلاء الذين يبدو أنهم يسّعون إلى نهب أموال الشعب العراقي بطرق مشّبوهة”، مؤكدين أن: “إدارة المصرف قد اتخذت إجراءات قوية، بما في ذلك حجز أموال المتأخرين في سّداد القروض، وإصدار مذكرات منع سفر بحقهم، وهذه الخطوات تُشير إلى الجدية في التصدي لهذا الوضع المالي المعقد”.

ولفت المراقبون إلى أن: “بعض المدينيّن يستغلون القوانين والمحسّوبيات بطريقة ملتوية لتجنب سّداد القروض، بالتعاون مع جهات متنفذة”، مشددين بالقول: “قد يكون للضغوط دور في التسّوية الخارجة عن القانون لبعض المدينيّن، وذلك بسبب صلاتهم بجهات سياسية نافذة”.

وتابع المراقبون أن: “هؤلاء يتواجدون ولديهم أموال؛ لكن يمتنعوا عن تسّديد الديون والمصرف في كل مرة يعمل إجراءات قانونية من أجل أن يضغط على هؤلاء المتلكئين الذين لا يُريدون أن يدفعوا للمصرف”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب