9 أبريل، 2024 3:29 ص
Search
Close this search box.

بالمرتبة 23 عالميًا .. العراق يحل في “المنطقة الحمراء” الأكثر رعبًا على “الإجهاد المائي” !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

يُعد “مؤشر الإجهاد المائي”؛ أحد أكثر المؤشرات “المرعبة” في العالم، والتي تتلخص فكرته بأن استهلاك أي دولة من المياه أكبر أو يقترب من كمية إيراداتها المائية.

ويُعرف “الإجهاد المائي” بتعريف أدق؛ بأنه نسّبة الطلب على المياه إلى الإمدادات المتجددة، والمنافسة على موارد المياه المحلية، وكلما ضاقت الفجوة بين العرض والطلب، كلما أصبح المكان أكثر عُرضة لنقص المياه، فالبلد الذي يواجه: “الإجهاد المائي الشديد” يعني أنه يستخدم ما لا يقل عن: (80%) من إمداداته المتاحة، ويعني: “الضغط المائي المرتفع” أنه يسّحب: (40%) من إمداداته.

ويأتي “العراق”؛ بحسّب آخر تقرير منشور من “معهد الموارد العالمي”، ضمن (المنطقة الحمراء)؛ بـ”مؤشر الإجهاد المائي”، حيث جاء في المرتبة: (23) عالميًا من أصل أكثر من: (160) دولة، فيما تأتي “البحرين” بالمرتبة الأولى عالميًا، ومن ثم: “قبرص والكويت ولبنان وعُمان وقطر والإمارات والسعودية وإسرائيل ومصر”؛ كالبلدان العشرة الأولى بـ”مؤشر الإجهاد المائي”.

والبلدان في “مؤشر الإجهاد المائي” الأعلى أي (المنطقة الحمراء)؛ يبلغ عددها: (25) دولة، وهي التي تسّتهلك أكثر من: (80%) من إيراداتها المائية، وهو ما يعني أن استهلاكها من المياه خلال سنوات سيكون أكبر من إيراداتها المائية، وبالتالي لا يوجد ما يكفيها من المياه.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب