13 أبريل، 2024 1:04 م
Search
Close this search box.

بالتفاصيل .. محادثات “السوداني” في واشنطن ستشمل ما هو أكثر من القضايا الأمنية والعسكرية !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

ذكر موقع (ميديا لاين) الأميركي؛ أنه برُغم أن القضايا العسكرية والأمنية بين “العراق” و”الولايات المتحدة” سيتم تناولها خلال زيارة رئيس الوزراء العراقي؛ “محمد شيّاع السوداني”، إلى “واشنطن”، إلا أنها لن تكون القضايا المهيّمنة على الزيارة، وإنما على العكس، فإن التركيز سيكون على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتعاون في مجالات واسّعة، بما في ذلك التعليم والبيئة.

ونقل الموقع الأميركي عن مسؤول في “وزارة الخارجية” الأميركية، قوله إن: “السوداني” سيلتقي خلال زيارته بكل من الرئيس؛ “جو بايدن”، ووزير الدفاع؛ “لويد أوستن”، ووزير الخارجية؛ “أنطوني بلينكن”.

وأوضح المسؤول أن: “العلاقة العسكرية والأمنية ستُشكل جزءًا مهمًا من المحادثات”، لكن التركيز الأساس سيكون على قضايا أوسّع تتعلق بوجهة العلاقات مستقبلاً.

وأشار التقرير الأميركي؛ إلى أن المحادثات تأتي في وقتٍ حرج، حيث ينخرط البلدان في حوار حول مستقبل التحالف العسكري الذي تقوده “الولايات المتحدة”، وذلك بعد التوترات والاشتباكات الأخيرة بين القوات الأميركية والفصائل المسلحة، والتي تفاقمت بسبب الصراعات الإقليمية الأوسّع، بما في ذلك الحرب الإسرائيلية في “غزة”.

وذكر التقرير بأن “السوداني” كان قد أعرب؛ في كانون ثان/يناير، عن رغبته بإنهاء الوجود العسكري الأميركي في “العراق”.

وأشار التقرير إلى أن لدى “العراق” و”الولايات المتحدة” ما وصفه بأنه: “تاريخ معُّقد” منذ الغزو الذي قادته “الولايات المتحدة”؛ في العام 2003، ثم انسّحابها في العام 2011، ثم عودتها مجددًا في 2014.

ولفت التقرير إلى أن المحادثات التي سيُجريها “السوداني” في “واشنطن”، ستُحدد بشكلٍ أكبر حجم الشراكة “العراقية-الأميركية”، ومدى التحرك باتجاه مرحلة جديدة من التعاون المشترك.

وغادر رئيس مجلس الوزراء؛ “محمد شيّاع السوداني”، في وقتٍ سابق من صباح اليوم السبت، العاصمة؛ “بغداد”، متوجهًا إلى “الولايات المتحدة الأميركية”.

وذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي لـ”السوداني”، أن الأخير يرأس وفدًا حكوميًا ونيابيًا وممثلين عن القطاع الخاص، في مستهلّ زيارة رسّمية بدعوة من الرئيس الأميركي؛ “جو بايدن”.

ومن المقرر أن يصل “السوداني” إلى “واشنطن”؛ للقاء الرئيس الأميركي؛ “جو بايدن”، يوم 15 نيسان/إبريل الجاري، وذلك في أول زيارة له منذ تسّنمه منصبه في تشرين أول/أكتوبر 2022.

واعتبر “السوداني”؛ في مقالٍ كتبه مؤخرًا، اللقاء الذي سيّجمعه مع الرئيس؛ “جو بايدن”، خلال زيارته إلى “الولايات المتحدة الأميركية”: “ستكون فرصة لوضع الشراكة (الأميركية-العراقية) على أساس جديد وأكثر استّدامة”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب