18 أبريل، 2024 11:32 ص
Search
Close this search box.

بالتفاصيل .. توقيع مذكرات تفاهم بين العراق وكبرى الشركات الأميركية بمجالات الكهرباء والنفط والدواء !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

وقّع رئيس مجلس الوزراء العراقي؛ “محمد شيّاع السوداني”، مذكرات تفاهم مع شركات أميركية كبرى لتنّفيذ مشاريع في قطاعات: “الكهرباء والنفط والدواء والاقتصاد”.

وذكر المكتب الإعلامي لـ”السوداني” في بيان؛ أن الأخير التقى في العاصمة الأميركية؛ “واشنطن”، مساء أمس الأربعاء، (بتوقيت بغداد)، عددًا من رؤساء وممثلي الشركات الأميركية الكبرى، في جلسة عقدتها “غرفة التجارة الأميركية”.

وتخّللت اللقاء جلسة حوارية مع الحضور؛ أوضح خلالها “السوداني” عددًا من التساؤلات التي طُرحت خلال اللقاء، تخص البيئة الاستثمارية في “العراق” والتسّهيلات التي قدمتها الحكومة للقطاع الخاص.

ورعى “السوداني”، خلال اللقاء، مراسّم توقّيع عدد من مذكرات التفاهم، بين وزارتي “الكهرباء” و”النفط” و”صندوق العراق للتنمية”، مع مؤسسات وشركات أميركية، كما جرى توقّيع مذكرات تفاهم مماثلة بين القطاع الخاص العراقي مع الشركات الأميركية في مجالات الطاقة والصناعة الدوائية.

وأشار إلى انفتاح البيئة الاستثمارية في “العراق” على اجتذاب الشركات العالمية الرصّينة، للمشاركة في النهضة الاقتصادية ومشاريع البُنى التحتية التي يشهدها “العراق”، بالإضافة إلى حزمة الإصلاحات المالية والمصرفية والإدارية التي باشرت بها الحكومة وأنجزت نسّبة عالية منها خلال عام ونصف العام من عمرها.

وقال “السوداني”؛ إن: “حصيلة المباحثات والتفاهمات مع الجانب الأميركي كانت وجوب المُضيّ لتطوير العلاقات الثنائية بمختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية”.

وأضاف: “اتفقنا على تعّزيز العلاقة وتنشّيط القطاع الخاص ودعم عمل الشركات الأميركية في العراق”، مشيرًا إلى أن: “العراق يشهد استقرارًا ملحوظًا رُغم التحديات في المنطقة، ونعمل على إبعاده عن بؤر الصراع والتصّعيد”.

وتابع: “قطعت الحكومة شوطًا مهمًا في الإصلاحات الاقتصادية، وتنفيذ مشاريع كبرى تسُّهم في حلّ المشاكل”، مؤكدًا: “قّدمنا للبرلمان قانونًا يُعالج التحديات التي تواجه القطاع الخاص”.

وأردف “السوداني”: “بحسّب وزارة الخزانة الأميركية، فإن (80%) من التحويلات تسّير وفق المعايير الدولية، ونعمل على إكمال النسّبة المتبقية”، لافتًا إلى: “إنجاز حساب الخزينة الموحد والنظام المتكامل للمصارف، وتحديث الجباية والإصلاحات الجمركية وإعادة توجيه الدعم بالاتجاه الصحيح”.

وأوضح: “دعمنا للقطاع الخاص منهج نمضّي فيه، ولأول مرة منحنا ضمانات سيّادية له لدعم المشاريع”، مبينًا أن: “صندوق العراق للتنمية يهدف إلى إشراك القطاع الخاص، ويُعالج البيروقراطية والروتين لدخول الشركات”.

وذكر “السوداني”: “أجّرينا إصلاحات ضريبية وأخرى إدارية تتعلق بتسّجيل فروع الشركات، لتوفير البيئة الاستثمارية الجاذبة”.

وأشار إلى أن: “حجم التبادل بين العراق والولايات المتحدة لا يتجاوز (10) مليارات دولار”، مؤكدًا: “وضعنا رؤية شاملة في الاستثمار الأمثل للنفط والغاز، والجولة السادسة للتراخيص تتعلق بحقول الغاز الطبيعي، تُطرح للمرة الأولى”.

وقال: “لدينا خطة للوصول إلى الاكتفاء الذاتي للغاز ووقف الاستيراد خلال (03-05) سنوات”، مضيفًا: “طرحنا المشاريع المتكاملة في: (06-08) حقول في عموم المحافظات، وفق نموذج لتطوير النفط واستخدام الغاز المصُّاحب وإنشاء محطة كهربائية وصناعة بتروكيمياوية في نفس الموقع”.

وختم بالقول: “لأول مرة يتوجه العراق نحو إنشاء منصة ثابتة لاستقبال الغاز المُّسال، وهي فرصة مطروحة أمام الشركات الأميركية وباقي الشركات، كما وقّعنا عقدًا مع شركة (KBR) لإعداد دراسة أولية عن المنصة الثابتة، لغرض استقبال الغاز وتصديره في المستقبل”.

وأوضح البيان أن مذكرات التفاهم الحكومية التي تم توقّيعها، هي:

مذكرة تفاهم بين “وزارة الكهرباء” وشركة (جنرال إليكتريك-GE)، في مجال تطوير قطاع الطاقة.

مذكرة تفاهم بين “وزارة النفط” وشركة (هانويل)، لعقد شراكة في مجال تطوير الخطط الاستراتيجية الخاصة بالحقول النفطية والغاز المصُّاحب.

مذكرة تفاهم بين “وزارة النفط” وشركة (جنرال إليكتريك)؛ في مجال تطوير الحقول النفطية والغاز المصُّاحب.

مذكرة تفاهم بين “صندوق العراق للتنمية” وشركة (ماك-MACK) الأميركية للمحركات والمعدات، في مجال تصّنيع المركبات المتخصصة.

ثانيًا؛ مذكرات التفاهم التي وقعها القطاع الخاص العراقي مع الشركات الأميركية:

مذكرة تفاهم مع شركة (باكستر) الدولية للتعاون في مجال مسّتلزمات الغسّيل الكلوي.

مذكرة تفاهم مع شركة (KBR) الأميركية لتطوير الحقول النفطية.

مذكرة تفاهم مع شركة (KBR) في مجال معالجة الغاز الأوليّ وتحويله إلى غاز سائل ومصُّاحب.

مذكرة تفاهم بين “البنك العراقي الوطني”؛ (NBI) و”مؤسسة التطوير المالي الدولي” الأميركية.

اتفاقية مع شركة (ترانس أتلانتك بتروليوم) في مجال تطوير وإدارة الحقول النفطية.

مذكرة تفاهم مع شركة (هانويل) الأميركية في مجال تطوير حقول الغاز المصُّاحب وإيقاف حرقه.

مذكرة تفاهم مع شركة (هانويل) الأميركية للتطوير والأتمتة وخدمات السّيطرة والتحكم عن بُعد.

مذكرة تفاهم مع شركة (بيكر هيوز) الأميركية في مجال استخدام الحلول الذكية؛ لإيقاف حرق الغاز وتطوير الحقول النفطية وصّيانتها.

مذكرة تفاهم مع شركة (إيمرسون) في مجال التكنولوجيا والأتمتة في الحقول النفطية.

مذكرة تفاهم مع شركة (GE) في مجال دعم الصناعة النفطية.

مذكرة تفاهم مع شركة (آرك) للطاقة في مجال تصنيع الغاز المصُّاحب.

مذكرة تفاهم مع شركة (إيمرسون) في مجال تطوير الطاقة وتوفير المعدات.

مذكرة تفاهم مع شركة (GE) في مجال توفير معدات لمعالجة الغاز المصُّاحب في توليد الطاقة الكهربائية.

اتفاقية مع شركة (هانويل) في مجال تطوير الحقول النفطية وصيانتها وإيقاف حرق الغاز.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب