8 أبريل، 2024 8:52 ص
Search
Close this search box.

بالتزامن مع إعلان “الكهرباء” فقدان 4 آلاف ميغاواط .. “إيران” توضح ملابسات تخفيض ضخ الغاز للعراق !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

كشفت “شركة الغاز الوطنية” الإيرانية، اليوم الأحد، ملابسّات قطع أو تخفيض ضخ “الغاز” إلى “العراق”، بالتزامن مع إعلان “وزارة الكهرباء” العراقية فقّدان: (04) آلاف ميغا واط يوم أمس السبت.

وقال مدير التوزيع بشركة الغاز الوطنية الإيرانية؛ “سعيد العقيلي”، إن التزام “إيران” بتصّدير “الغاز” إلى “العراق” يجري تنفيذه وفقًا للخطة، مبينًا أن صادرات “الغاز الإيراني” إلى “العراق” تتم من خلال نقطتي تبادل.

وأشار إلى أنه: “بحسّب الاتفاق المُبّرم منذ شهرين مع الجانب العراقي، سيتم افتتاح إحدى نقاط التبادل بداية العام الحالي (2024)؛ وذلك من أجل تنفيذ عملية القياس الدورية؛ والآن يتم تنفيذ الالتزامات المتفق عليها لمسّار النقطة الثانية”، بحسّب وكالة أنباء (فارس).

وأوضح أن: “القياس خلال عملية تنفيذ التزامات التصدير أمر شائع تم القيام به من قبل ولا يقتصر على عقد تصدير الغاز إلى العراق”.

وأضاف “عقيلي” أنه: “نظرًا لاعتماد السنة الميلادية في عقود التصدير، يتم إجراء معايرة دورية في هذه الفترة من السنة حتى يتمكن الطرفان من إيجاد القدرة على مراقبة الوفاء بالالتزامات”.

وكانت “وزارة الكهرباء” قد أعلنت؛ يوم أمس السبت، انخفاض “الغاز الإيراني” المورد إلى: (10) ملايين متر مكعب يوميًا ما أدى لفقّدان: (04) آلاف ميغا واط من الطاقة الكهربائية المنتجة في “العراق”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب