11 أبريل، 2024 3:25 م
Search
Close this search box.

بالأسماء والكتل الفائزة .. خارطة تشكيل الحكومات المحلية في جميع المحافظات !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

أوجزت شبكة (شمس) لمراقبة الانتخابات، اليوم الاثنين، خارطة عدد المقاعد وتشّكيل الحكومات المحلية في المحافظات العراقية؛ بناءً على قانون (سانت ليغو)، واعتمادًا على عدد الأصوات التي حصلت عليها كل كتلة وتحالف وحزب.

وبحسّب تقرير الشبكة؛ فإنه في محافظة “البصرة” ستكون الكتلة الأكبر لتحالف (تصميم)، بـ (13) مقعدًا من أصل: (23) مقعدًا، لـ”‍مجلس محافظة البصرة”.

بالمقابل سيكون (الإطار التنسّيقي)؛ هو الكتلة الأكبر والذي من المؤمل أن يُشّكل الحكومة المحلية في “بغداد” بعدد مقاعد يبلغ: (23) مقعدًا في “بغداد” من أصل: (52) مقعدًا لـ”‍مجلس محافظة بغداد”، فضلاً عن: “ميسان والمثنى وذي قار وبابل والنجف والديوانية”.

وفي “كربلاء” سيكون تحالف (إبداع كربلاء)؛ التابع للمحافظ الحالي، الكتلة الأكبر بعدد مقاعد يبلغ: (07) مقاعد من أصل: (13) مقعدًا في “مجلس محافظة كربلاء”.

أما في “واسط”؛ حاز تحالف (واسط أجمل)؛ التابع للمحافظ الحالي، على أكبر عدد من المقاعد بواقع: (07) مقاعد من أصل: (15) مقعدًا، وسيكون هو الكتلة الأكبر.

وفي “الأنبار” يكون تحالف (تقدم)؛ هو الكتلة الأكبر: بـ (06) مقاعد، بالإضافة إلى مقعدي تحالف (قمم)؛ بقيادة “خالد بتال”، حيث من المؤمل أن يتحالف الطرفان، وذلك من أصل (16) مقعدًا.

وفي “صلاح الدين” ستكون الكتلة الأكبر هي (الجماهير الوطنية) بالتحالف مع (العزم) و(الحسم)، بعدد مقاعد إجمالي يبلغ: (09) مقاعد من أصل: (15) مقعدًا.

وفي “كركوك” ستكون الكتلة الأكبر مشكلة من تحالف (كركوك قوتنا)؛ المُشّكل من (الاتحاد الوطني الكُردستاني) وبعض الأحزاب الكُردية، بالإضافة إلى (الديمقراطي الكُردستاني) وجبهة (التُركمان) والقيادة بعدد مقاعد يبلغ: (11) مقعدًا من أصل: (16) مقعدًا، ومن المتوقع أن يُشّكلون هم الحكومة المحلية.

وفي “نينوى”، ستكون الكتلة الأكبر المشكلة للحكومة المحلية هي (نينوى لأهلها)؛ التابعة للمحافظ السابق؛ “نجم الجبوري”، و(الديمقراطي الكُردستاني والسيادة وتقدم والحسم)، بعدد مقاعد يبلغ: (15) مقعدًا من أصل: (29) مقعدًا، أما باقي الكتل ستكون في المعارضة.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب