14 أبريل، 2024 1:22 ص
Search
Close this search box.

بالأسماء .. “السوداني” يشكل لجنة للتحقيق في الهجوم الإيراني على أربيل !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

أعلن رئيس الوزراء العراقي؛ “محمد شيّاع السوداني”، اليوم الثلاثاء، تشّكيل لجنة تحقيقية مكونة من خمسة شخصيات للتحقيق في حادث الاعتداء بالقصف الصاروخي الإيراني؛ الذي استهدف مدينة “أربيل”، عاصمة “إقليم كُردستان العراق”.

ووفق وثيقة؛ نشرتها منصات إخبارية محلية، فقد أعلن السكرتير الشخصي للقائد العام للقوات المسلحة؛ “عبدالكريم عبدالحسن وجر”، إن رئيس الوزراء وجه بتشّكيل لجنة تحقيقية برئاسة مستشار الأمن القومي، وعضوية كل من وزير داخلية إقليم كُردستان، ووكيل رئيس جهاز المخابرات، واللواء الركن “سعد نعيم”، ممثلاً عن قيادة العمليات المشتركة، واللواء “ماجد عبدالحسين”؛ ممثلاً عن “وزارة الدفاع”.

وبينّت الوثيقة أن مهمة اللجنة التحقيق في حادث الاعتداء بالقصف الصاروخي الذي استهدف محافظة “أربيل”، في “إقليم كُردستان”، ليلة (15/ 16) كانون ثان/يناير 2024، على أن تُباشر اللجنة أعمالها فورًا وتعرض توصيّاتها خلال (48 ساعة) أمام رئيس الوزراء.

وقرر رئيس مجلس الوزراء العراقي؛ “محمد شيّاع السوداني”، اليوم الثلاثاء، تشّكيل لجنة برئاسة “مستشار الأمن الوطني” للتحقيق في العدوان الإيراني على “أربيل” وجمع المعلومات لدعم موقف الحكومة دوليًا.

“وزارة الخارجية”؛ قالت في بيان أن حكومة “جمهورية العراق” تُعرب عن استنكارها الشّديد وإدانتها للعدوان الإيراني على مدينة “أربيل”؛ المتمثل بقصف أماكن سكنية آمنة بصواريخ (باليستية)؛ مما أدى إلى وقوع ضحايا بين المدنييّن. وبالنظر للخراب الذي سببه القصف ووقوع العديد من الضحايا الأبرياء جراء قصف الدور السكنية بضمنها دار سكن رجل الأعمال الكُردي؛ “پيشرو دزيي” وعائلته، مما أدى إلى استشهاده وإصابة أفراد عائلته.

وأشارت إلى أن الحكومة تُعد هذا السلوك عدوانًا على سيّادة “العراق” وأمن الشعب العراقي. وإساءة إلى حسُن الجوار وأمن المنطقة، وتؤكد بأنها ستتحذ كافة الإجراءات القانونية تجاهه بضمنها تقديم شكوى إلى “مجلس الأمن”.

وأوضحت أنه بهذا السّياق؛ قرر رئيس مجلس الوزراء تشكيل لجنة برئاسة “مستشار الأمن الوطني” للتحقيق في الهجوم وجمع المعلومات لدعم موقف الحكومة دوليًا وتقديم الأدلة والمعلومات الدقيقة وسوف يتم الإعلان عن نتائج التحقيق ليطلع الرأي العام العراقي والدولي على الحقائق وإثبات زيف ادعاءات الجهات التي تقف وراء هذه الأفعال المدانة.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب