16 أكتوبر، 2024 5:23 م
Search
Close this search box.

بإجمالي 187 حالة .. انخفاض أعداد الإصابات بـ”الحمى النزفية” في العراق !

بإجمالي 187 حالة .. انخفاض أعداد الإصابات بـ”الحمى النزفية” في العراق !

وكالات- كتابات:

سجَّلت دائرة البيطرة التابعة لـ”وزارة الزراعة” العراقية، انخفاضًا بأعداد الإصابات بـ (الحمَّى النزفيَّة)؛ نتيجة استمرار عمليات الرشِّ وتغطيس الثروة الحيوانيَّة في “بغداد” والمحافظات.

وقال مدير قسم الوبائيات في دائرة البيطرة؛ الدكتور “ثائر صبري حسين”، إنَّ الإصابات انخفضت خلال العام الحالي إلى: (187) إصابة، وتُمثل ثُلث العدد المسجَّل خلال العام الماضي الذي وصل إلى: (500) إصابة، بينما وصل مجموع الوفيات إلى: (26) حالة وفاة حتى الآن.

وأضاف أنَّ الانخفاض جاء نتيجة استمرار عمليات رشِّ الحظائر وتغطيس المواشي والأبقار والجاموس وتوفير التخصيصات لشراء المُبيدات للقضاء على الوسيط الناقل (القراد).

ولفت إلى استمرار حملات الدوائر البيطريَّة مع الصحيَّة في “بغداد” والمحافظات؛ منذ منتصف أيلول/سبتمبر وحتى نهاية الشهر الحالي، وتشكيل فرق صحيَّة وعلاجيَّة وخلايا أزمة والتركيز على المحافظات الموبوءة بتكرار عمليات الرشِّ.

وتابع “حسين” أنَّ “وزارة الزراعة” والمديريات التابعة لها في المحافظات؛ أخذت على عاتقها توفير اللقاحات والأدوية العلاجيَّة للحيوانات المصابة، داعيًا القصّابين وأصحاب محال الجزارة إلى ضرورة ارتداء الكمّامة والكفوف عند التعامل مع المواشي، وتوعية المواطنين والمُربّين باتباع الإجراءات الوقائيَّة.

ونوَّه بقيام “لجنة الرقابة والتفتيش” التابعة للإشراف الصحّي على المجازر بالتعاون مع قسم الرقابة الصحيَّة في “وزارة الصحَّة والبيئة” و”جهاز الأمن الوطني”، والبلديات بحملات مشتركة على الأسواق المحليَّة ومحال بيع اللحوم بغية اتخاذ الإجراءات اللازمة ضدَّ المخالفين.

 

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة