10 أبريل، 2024 7:46 ص
Search
Close this search box.

بأمر “الكاظمي” .. إيقاف اتفاق تقاسم الأوقاف السُنية والشيعية !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات : كتابات – بغداد :

أصدر رئيس مجلس الوزراء، “مصطفى الكاظمي”، اليوم الإثنين، أمرًا بإيقاف الاتفاق المشترك بين الوقفين السُني والشيعي.

وذكر بيان لـ”المجمع الفقهي العراقي”، (مؤسسة دينية سُنّية)؛ أن “الكاظمي” أبلغ، عبر اتصال هاتفي، رئيس المجمع، الشيخ “أحمد حسن الطه”، بإيقاف المضي بالاتفاق المشترك بين الوقف السُني والشيعي.

وفي ذات السياق؛ ذكر بيان آخر لـ”المجمع الفقهي العراقي”؛ أن: “رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، اجتمع بمجموعة من علماء أهل السُنة يمثلون المؤسسات الشرعية ومن جميع المحافظات العراقية”.

وأشار البيان إلى أنه: “تم في اللقاء الذي حضر في مستهله رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، مناقشة الاتفاق المشترك الموقع بين رئيسي الوقفين السُني والشيعي”.

وتحدث العلماء عن أوجه الاعتراضات الشرعية التي وردت في بنود الاتفاق المتعلقة بأملاك الأوقاف كما بين العلماء في كلماتهم تداعياته على النسيج الوطني، وعبروا عن ثقتهم بأن دولة رئيس الوزراء، الذي يعمل على تعزيز دولة المواطنة، سيحرص على إنهاء هذه الأزمة بإلغاء هذا الاتفاق وإعادة صياغته على يد فقهاء الشريعة والخبراء المتخصصين، بحسب البيان.

ونقل البيان عن رئيس الوزراء قوله: “أن أمثل طريقة لمعالجة الأزمات هو الحوار المباشر”.

وأضاف البيان أن “الكاظمي”؛ “جدد التعبير عن موقفه الثابت في منع الإعتداء على حقوق أي مواطن عراقي وأنه ينظر بقدسية إلى مسألة الأوقاف لأنها تتعلق بالله تعالى، ووعد الحاضرين بأن هذا الاتفاق لن يمضي”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب