8 أبريل، 2024 1:42 م
Search
Close this search box.

ايران تعيب على العراق تفتيشه لطائراتها المتجهة لسوريا

Facebook
Twitter
LinkedIn

 اعتبرت ايران تفتيش العراق طائراتها المتجهة الى سوريا تأثر بدعاية اميركية معتبرا ان السماح لها بمواصلة رحلاتها دليل على عدم تزويد طهران لدمشق بالاسلحة على حد قوله. انتقد رامين مهمانباراست، الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية، قرار السلطات العراقية اجبار طائرة شحن ايرانية متوجهة الى سوريا عبر الاجواء العراقية على الهبوط بمطار بغداد وتفتيشها للتأكد من انها لا تحمل اسلحة للنظام السوري.

وقال مهمانباراست إنه ينبغي الا يتأثر العراقيون بالدعاية الغربية المعادية لايران، مضيفا ان قيام العراقيين بتفتيش طائرتين ايرانيتين في الشهر الماضي اثبت ان ايران لا تزود النظام السوري بالسلاح عن طريق الجو. , واضاف إن الامريكيين وحلفائهم يسعون الى حرف انتباه العالم عن قيامهم هم بتزويد المتمردين السوريين بالسلاح.
وأوقفت السلطات العراقية الاحد الماضي طائرة متجهة الى سوريا وقامت بتفتيشها للاشتباه في وجود أسلحة إلا أنها لم تعثر إلا على مساعدات إنسانية.
وهذه ثاني عملية تفتيش تقوم بها بغداد منذ أن حذرت الولايات المتحدة العراق من السماح لإيران بشحن أسلحة عبر مجاله الجوي لمساعدة الحكومة السورية في معركتها ضد الانتفاضة المستعرة بالبلاد منذ 19 شهرا.
وقال سامر كبة نائب مدير عام هيئة الطيران المدني العراقي إن السلطات العراقية أوقفت صباح السبت طائرة من طراز إيرباص قادمة من إيران ومتجهة إلى سوريا لكنها لم تجد سوى مساعدات إنسانية مثل الخيام ومستلزمات الإسعافات الأولية. وأضاف كبة أنه سمح للطائرة التابعة لشركة الخطوط الجوية الإيرانية باستئناف رحلتها إلى سوريا .
وكان تقرير مخابرات غربي أظهر في سبتمبر/ أيلول أن إيران تستخدم طائرات مدنية لنقل عسكريين وكميات كبيرة من الأسلحة إلى سوريا عبر المجال الجوي العراقي بصفة يومية تقريبا.
إلا أن الحكومة العراقية رفضت اتهامها بالسماح لطهران بنقل عتاد عسكري أو مقاتلين عبر العراق.
وقررت حكومة المالكي في ايلولالماضي إجراء عمليات تفتيش عشوائية للطائرات الإيرانية المتجهة إلى سوريا ورفضت السماح لطائرة من كوريا الشمالية بالتوجه إلى سوريا عبر العراق للاشتباه في أنها تحمل أسلحة.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب