12 أبريل، 2024 12:38 م
Search
Close this search box.

انخفاض كبير باصابات كورونا في العراق اليوم الأحد 9 مايس 2021

Facebook
Twitter
LinkedIn

تراجعت اصابات كورونا في العراق اليوم الأحد 9 مايس 2021 بشكل ملحوظ لليوم الثاني على التوالي، وفي هذا الصدد أعلنت وزارة الصحة والبيئة، تفاصيل الموقف الوبائي، مبينة عدد الحالات والوفيات.

اصابات كورونا في العراق اليوم الثلاثاء

اصابات كورونا في العراق اليوم

شهدت اصابات كورونا في العراق اليوم الأحد، انخفاضًا ملحوظًا مقارنة بالأيام الماضية، وفي هذا الصدد ذكرت وزارة الصحة والبيئة، في بيان، أنها سجلت 30 حالة وفاة، و4167 إصابة جديدة بفيروس كورونا، فيما بلغ عدد حالات الشفاء الجديدة بلغت 6743، مؤكدة أن مجموع الذين تلقوا اللقاح بلغ 432506 أشخاص، وفيما يلي عرض لاحصائيات كورونا في العراق اليوم:

لقاح كورونا

أعلنت الشركة العامة لتسويق الأدوية والمستلزمات الطبية في وزارة الصحة، اليوم الأحد، عن وصول شحنة جديدة من لقاح كورونا من إنتاج شركة فايزر، مؤكدة أنه تم توزيع صناديق اللقاح على اسطول البرادات المخصص لنقلها الى المراكز المخصصة للتلقيح، حيث انطلقت تلك البرادات وبوقت واحد إلى نقاط التلقيح في كافة محافظات العراق وبما فيها إقليم كردستان.

وعلى صعيد آخر قال المتحدث باسم وزارة الصحة والبيئة سيف البدر، في تصريحات له، إن هناك تراجعًا تدريجيًا في أعداد الإصابات خلال الأيام الماضية، داعيًا إلى “عدم الاستعجال في تقييم الموقف الوبائي، نظرًا لأنها تحتاج لوقت أطول.

ولفت إلى أن موضوع الانحسار في أعداد الإصابات يعتمد على التزام المواطنين بالاجراءات الوقاية والصحية وأخذ اللقاح، مشددًا على أنه على جميع المواطنين أخذ اللقاح من مصادره الرسمية.

وأشار إلى أن تلقي لقاح كورونا لا يعني عدم ارتداء الكمامات إهمال الإجراءات الوقائية والصحية، مؤكدًا أن الإقبال على المصل خلال الأيام القليلة الماضية شهد تصاعدًا ملحوظًا.

وتابع أن التصاعد في الإقبال على اللقاح كان بعد تلقيح بعض الشخصيات العامة والقيادات المجتمعية أمام وسائل الاعلام، ما أعطى دفعة وحافز كبير لأخذ اللقاحات.

إصابات كورونا في العراق

السلالة الهندية

أوضحت منظمة الصحة العالمية، اليوم الاحد، بأن السلالة الهندية من كوفيد-19، هو أحد العوامل التي أدت إلى تفشي الفيروس بوتيرة متسارعة بالهند، لأنه أكثر عدوى وفتكًا، ومقاومة للقاحات.

وقالت كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية سوميا سواميناثان، إن “النسخة المتحورة “بي واحد 617” التي اكتشفت في الهند للمرة الأولى في أكتوبر هي أحد العوامل الأساسية في تسريع انتشار الوباء وخروجه عن السيطرة في ثاني أكبر بلد في العالم من حيث عدد السكان.

وأضافت سواميناثانان، أن منظمة الصحة العالمية تصنف هذه السلالة ضمن قائمة المتحورات الأكثر خطورة من النسخة الأصلية للفيروس لأن قدرته على التفشي أكبر وكذلك قدرته على تخطي الدفاعات التي توفرها اللقاحات، كما أن معدل الوفيات التي تسجل لدى المرضى الذي يصابون به هي أعلى منها لدى المرضى الذي يصابون بالنسخة الأصلية.

وأشارت إلى أن هناك طفرات لهذا المتحور تزيد من معدلات انتقال العدوى، ويمكنها أن تجعله أيضًا مقاومًا للأجسام المضادة التي اكتسبها الجسم سواء من خلال التطعيم أو من إصابته بالفيروس بصورة طبيعية.

وحملت المسؤولة الكبيرة في منظمة الصحة العالمية الحكومة الهندية مسؤولية الارتفاع الكبير في أعداد الإصابات بفيروس كورونا في الهند، محذره من أن مكافحة تفشي الوباء في الهند مهمة صعبة للغاية لأن الوباء يتفشى بين آلاف الأشخاص ويتضاعف بوتيرة تجعل من الصعب للغاية إيقافه، وأن التطعيم لوحده لن يكون كافيا لاستعادة السيطرة على الوضع.

وأوضحت سواميناثان، أن الأمر قد يستغرق شهورًا، إن لم يكن سنوات، للوصول إلى معدل 70 إلى 80% من السكان الملقحين.

ويذكر أن الهند، أكبر منتج للقاحات في العالم، أعطت حتى الآن اللقاح بجرعتيه لـ2% فقط من سكانها البالغ عددهم 1.3 مليار نسمة.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب