10 أبريل، 2024 4:06 ص
Search
Close this search box.

انت محاصر .. التطبيقات المجانية تتلصص على محادثاتك

Facebook
Twitter
LinkedIn

كتبت – بوسي محمد :

“ليس كل ما هو رخيصاً آمناً.. فما خطورة المجان”.. من هذا المنطلق قام خبراء من جامعة “فرجينيا” للتكنولوجيا في الولايات المتحدة بفحص أكثر من 100.000 نظام “أندرويد” بالهواتف الذكية، ووجدوا أنها تحتوى على آلاف من التطبيقات المجانية التي تستخدم كأداة للتجسس والتنصت على محادثاتك، كما يمكن من خلالها أن يتمكن القراصنة الإلكترونيين من الحصول على معلومات ذات حساسية عن العميل حسبما أوردت صحيفة “ذا صن” البريطانية.

تجسس وترصد

كشف الباحثون عن خطورة التطبيقات المجانية التي توجد على الهواتف الذكية العاملة بنظام “الأندرويد”، إذ تتلصص على تفاصيل غاية في الخصوصية بحياة المستخدمين، تتضمن هذه المعلومات تفاصيل عن حسابات بنكية، كما يمكنها من رصد تحركات الأشخاص عبر تتبع موقع هاتفك الذكي أو كلمة المرور التي تتيح لـ”الهاكرز” التجسس على محادثاتك الشخصية.

كما كشف الباحثين ايضاً عن نوعية التطبيقات المجانية التي يستعين بها القراصنة الإلكترونيين للإيقاع بضحاياهم.. وهي: “تطبيقات لتنظيم مواعيد الغداء، وتطبيقات تجعل المشتريات عبر الإنترنت مريحة، والتطبيقات التي ترتبط بالتفاصيل الأكثر حميمية في حياتنا”.

تطبيقات الإضاءة قد تقود إلى حسابك البنكي..

ونقلاً عن الباحثون، حذرت الصحيفة البريطانية من التطبيقات التي تتعلق “بتخصيص النغمات والرموز التعبيرية”، وكذا “تصبيقات الإضاءة اليدوية” باعتبارها اخطر انواع التطبيقات المجانية التي قد تسمح للقراصنة الإلكترونيين من التجسس على بياناتك الشخصية والحصول على معلومات ذات حساسية تتعلق بحسابك البنكي.

يقول “سانت جون ديكينز”، الرئيس التنفيذي لشركة التكنولوجيا “سيتيزنم”، أن “كل شئ مجان يحمل معه العديد من المخاطر أو المصالح التي يمكن أن يحصل عليها من وراء ذلك، والتطبيقات المجانية خير دليل على ذلك إذ تكسب الأموال من حصادها للمعلومات”.

 وكانت قد حذرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية من خطورة التطبيقات المجانية المنتشرة على نظام الأندرويد، محذرة من خطورة تطبيقات المصباح اليدوى المضئ “الكشاف” مثل Super-Bright LED Flashlight وTiny Flashlight+LED حيثُ تقوم هذه النوعية من التطبيقات بتسجيل المعلومات الشخصية مثل مكان مستخدم الهاتف ومعلوماته وبياناته الشخصية وأرقام الهاتف ومحتويات الرسائل النصية.

ولم تتوقف خطورة الأمر عند التطبيقات المجانية فحسب.. وإنما الالعاب المجانية كذلك الموجودة على متاجر الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد، فكان قد أكد المسرب المعروف “إدوارد سنودون” منذ فترة استخدام وكالة الأمن القومى الأميركية NSA والحكومة البريطانية للعبة  Angry Birds وهي من أشهر الألعاب الموجودة على المتاجر الالكترونية للتجسس على المستخدمين.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب