12 أبريل، 2024 10:07 م
Search
Close this search box.

انتقامًا من تفجيرات كرميان .. تفاصيل الهجوم الباليستي الإيراني على أربيل !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات- كتابات:

في الساعة الـ 11 والنصف من ليل أمس الاثنين، أنيرت سماء محافظة “البصرة” بصواريخ متوهجة، قبل أن تُسّمع أصوات انفجارات عنيفة بلغت قرابة: (07) انفجارات في محافظة “أربيل”، قبل أن يُعلن (الحرس الثوري) الإيراني بعد دقائق قليلة، تبنّيه استهداف: “مقرات قادة مرتبطين” بالهجمات الانتحارية؛ التي وقعت في “كرميان” الإيرانية.

(الحرس الثوري) قال في بيانه؛ إنه: “دمر أماكن تجمع القادة والعناصر الرئيسة المرتبطة بالجرائم الإرهابية الأخيرة في إيران، وطالت هذه الهجمات مقرات في سورية، فضلاً عن مقر تجسّس لـ (الكيان الصهيوني) في إقليم كُردستان العراق، بالصواريخ (الباليستية)”، بحسّب تعبير البيان.

(الحرس الثوري)؛ ربط بين استهداف: “جماعات من (داعش) في سورية، و(الموساد) في أربيل”، وعلاقتهما بالهجوم الانتحاري الذي طال “كرميان” الإيرانية وتسبب بوقوع أكثر من: (80) ضحية خلال إحياء ذكرى “قاسم سليماني”؛ الذي قضى بضربة أميركية في “بغداد”؛ في كانون ثان/يناير 2020.

وبيّن (الحرس الثوري)، إنه استهدف مقر رئيس لـ (الموساد) الصهيوني في “أربيل”: “بعد إشراف وسّيطرة استخبارية دقيقة على مقرات وتحركات الكيان الصهيوني بالمنطقة”.

ومن الجدير بالذكر، فإن مفرد: “سيّطرة استخبارية”، جاءت مقترنة بإعلان وسائل إعلام كُردية عن اعتقال شخص إيراني الجنسية كان متواجدًا بالقرب من الموقع الذي تم استهدافه.

من أين انطلقت الصواريخ وماذا استهدفت ؟

انطلقت الصواريخ من جنوب شرق “إيران”، حيث تم رصّدها في سماء محافظة “البصرة” وعبرت سماء “العراق”؛ وصولاً إلى محافظة “أربيل”.

واستهدفت الصواريخ بشكلٍ رئيس منزل رجل أعمال كُردي يُدعى: “بيشرو دزيي”، وتسبب بمقتل “ديزيي” وابنته ورجل أعمال آخر كان ضيفًا لديه؛ يُدعى: “كرم ميخائيل”، بحسّبما أكدت حكومة “كُردستان”، فيما أشارت إلى أن القصف تسبب إجمالاً بمقتل: (04) وإصابة: (06) أشخاص، معظمهم من عائلة رجل الأعمال، فضلاً عن عاملات فلبينيات.

من جانبها؛ قالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي بـ”البيت الأبيض”؛ في أول تعليق عن الحادثة، في بيان؛ إنه: “سنواصل تقيّيم الوضع، لكن المؤشرات الأولية تُشير إلى أن هذه كانت مجموعة من الضربات المتهورة وغير الدقيقة”.

بالمقابل؛ وصفت “وزارة الخارجية” العراقية؛ في موقف رسّمي لـ”العراق”، الحادثة بإنها: “عدوان إيراني مرتبط بادعاءات مزيفة”، فيما أكدت تشّكيل لجنة تحقيقية برئاسة رئيس الأمن الوطني، فضلاً عن اتخاذ الإجراءات القانونية كافة للتقدم بشكوى إلى “مجلس الأمن الدولي”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب