22 أكتوبر، 2024 12:12 ص
Search
Close this search box.

انتخابات “برلمان كُردستان” .. “الجيل الجديد” يحقق قفزة كبيرة والإسلاميون يهمشون بالنتائج الأولية !

انتخابات “برلمان كُردستان” .. “الجيل الجديد” يحقق قفزة كبيرة والإسلاميون يهمشون بالنتائج الأولية !

وكالات- كتابات:

من المؤمل أن تُعلن “المفوضية العُليا المستقلة للانتخابات” العراقية؛ عصر اليوم الإثنين، نتائج الانتخابات السادسة لـ”إقليم كُردستان”، منذ تأسيس الإقليم عام 1992.

وبعد (06) سنوات من غياب الانتخابات وتأجيلها لأكثر من مرة؛ حيث تم إجراء آخر انتخابات في 2018، وكان من المؤمل أن تُجرى في 2021، لكن تم تأجيلها لأكثر من مرة بسبب ظروف مختلفة وخلافات سياسية كبيرة.

وبعد سنوات من الاحتقان والاستقطاب بين الأحزاب الكُردية، حتى أصبحت هذه الانتخابات ساحة التحدي، كشفت النتائج الأولية عن تقدم الحزب (الديمقراطي الكُردستاني) بعدد كبير في الأصوات؛ فيما حقق (الجيل الجديد) قفزة كبيرة مقارنة بالانتخابات السابقة في 2018.

لم تتغيّر الخارطة السياسية على صعيد الأحزاب الكبرى في القمة كثيرًا في هذه الانتخابات؛ لكنها بنفس الوقت حملت مفاجآت واختلافات كبيرة في المستوى الثالث والرابع، حيث قفزت حركة (الجيل الجديد) بعدد الأصوات لتقترب من (الاتحاد الوطني الكُردستاني) فيما تراجعت الأحزاب الإسلامية.

وعمومًا حصل (الديمقراطي الكُردستاني) على حوالي: (700) ألف صوت، وهو رقم مقارب أو أعلى بقليل تقريبًا مما حصل عليه في الانتخابات السابقة 2018.

أما (الاتحاد الوطني) حصل على: (350) ألف صوت؛ وهو أعلى بقليل مما حصل عليه في الانتخابات السابقة في 2018.

وفي المرتبة الثالثة يأتي حراك (الجيل الجديد)، الذي حصل على أكثر من: (300) ألف صوت في قفزة كبيرة؛ مقارنة بأقل من: (130) ألف صوت في الانتخابات السابقة 2018.

وبذلك حل (الجيل الجديد) محل التحالفات الإسلامية الكُردية، التي حصلت بمجموعها على أكثر من: (100) ألف صوت فقط في هذه الانتخابات، مقارنة بأكثر من: (280) ألف صوت في انتخابات 2018.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة