20 سبتمبر، 2024 12:30 ص
Search
Close this search box.

انتخابات “برلمان كُردستان” .. التُركمان يقررون المشاركة بعد تحديد المقاعد الخمسة !

انتخابات “برلمان كُردستان” .. التُركمان يقررون المشاركة بعد تحديد المقاعد الخمسة !

وكالات- كتابات:

قال وزير الإقليم لشؤون المكونات؛ “آيدن معروف”، اليوم الثلاثاء، إن المكون التُركماني قرر المشاركة في الانتخابات التشّريعية في “إقليم كُردستان العراق”.

وكان المكون التُركماني قد قرر مقاطعة الانتخابات في الإقليم؛ بعد قرار “المحكمة الاتحادية العُليا” الذي قضى بإلغاء المقاعد الـ (11) للمكونات في قانون انتخابات “برلمان كُردستان”.

وذكر “معروف”؛ في مؤتمر صحافي عقده اليوم؛ في “أربيل”، أنه: “بعد تحديد المفوضية العُليا المستقلة للانتخابات المقاعد الخمسة للمكونات، فإنهم سيُّشاركون في عملية انتخابات برلمان كُردستان المقبلة”.

وأضاف أن المكونات في “كُردستان” ترفض هذا القرار وتُطالب بإجراء مراجعة أكثر عليه، ومنح المزيد من الحقوق للتُركمان، وكذلك الأديان والطوائف الأخرى، مسّتدركًا القول: “لكن المكونات مسّتعدة للمشاركة في العملية الانتخابية، وتدعو جميع الأحزاب السياسية الأخرى للمشاركة”.

وقررت الهيئة القضائية للانتخابات، منح مكونات الإقليم خمسة مقاعد في “برلمان كُردستان” من أصل: (100) حال خوضهم التنافس الانتخابي؛ وعلى النحو الآتي: مقعدان في محافظة “أربيل”، ومثلهما في محافظة “السليمانية”، ومقعد واحد في محافظة “دهوك”.

وأصدرت “المحكمة الاتحادية العُليا”؛ في مطلع شهر أيار/مايو الجاري، أمرًا ولائيًا بخصوص نظام تسّجيل قوائم المرشحين والمصادقة عليها لانتخابات “برلمان إقليم كُردستان العراق” رقم (7) لسنة 2024.

وذكر بيان لإعلام “المحكمة الاتحادية العُليا”؛ أن: “المحكمة الاتحادية العُليا؛ نظرت هذا اليوم الموافق 07/ 05/ 2024 ،الطلب المقدم من رئيس مجلس وزراء إقليم كُردستان العراق المتضمن إصدار أمر ولائي في الدعوى المرقمة (126/ اتحادية/ 2024) لحين البت بالدعوى”.

وأضاف البيان؛ أن المحكمة: “قررت إيقاف تنفيذ البند (ثانيًا) من المادة (2) من نظام تسجيل قوائم المرشحين والمصادقة عليها لانتخابات برلمان إقليم كُردستان العراق رقم (7) لسنة 2024؛ التي تنص على: (ثانيًا: يتكون برلمان إقليم كُردستان من (100) مقعد موزعة على الدوائر الانتخابية الآتية: – محافظة أربيل: (34) مقعدًا. – محافظة السليمانية: (38) مقعدًا – محافظة دهوك: (25) مقعدًا – محافظة حلبچة: (03) مقاعد). إلى حين حسّم الدعوى وذلك لتلافي ما يترتب على تنفيذه من آثار يصعب تداركها مستقبلاً”.

وجاء هذا القرار بعد دعوى رفعها رئيس حكومة إقليم كُردستان؛ “مسرور بارزاني”، طالب فيها بإيقاف إجراءات المفوضية بخصوص “انتخابات إقليم كُردستان”.

وقرر “مجلس القضاء الأعلى” في “العراق”، يوم 16 من شهر أيار/مايو الجاري، قبول الطعن بتعليق الإجراءات الفنية والمالية لانتخابات “إقليم كُردستان”.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة