22 أكتوبر، 2024 12:27 م
Search
Close this search box.

انتخابات “برلمان كردستان” .. “رشيد” أول من أدلى بصوته بمحطة “الرشيد” في بغداد !

انتخابات “برلمان كردستان” .. “رشيد” أول من أدلى بصوته بمحطة “الرشيد” في بغداد !

وكالات- كتابات:

أدلى الرئيس العراقي؛ “عبداللطيف رشيد”، صباح اليوم الأحد، بصوته في انتخابات “برلمان إقليم كُردستان” بدورته السادسة.

وذكرت منصات إخبارية محلية؛ أن “رشيد” صوت في المركز الانتخابي الخاص بالمسؤولين الكبار في الدولة العراقية، الذي تم تخصيصه داخل فندق (الرشيد)؛ وسط “بغداد”.

وفي تصريحات عقب الإدلاء بصوته؛ أكد رئيس الجمهورية أهمية الانتخابات في تثبيّت الديمقراطية، قائلاً: “العملية الانتخابية ضرورية لأي مجتمع، ونتمنى مشاركة قوية وتحقيق مطالب المواطنين”.

كما شكر “رشيد” جميع الجهات التي ساهمت في تنظيم هذه الانتخابات، معربًا عن أمله في أن يكون البرلمان المقبل: “برلمانًا قويًا”.

وأدلى رئيس الجمهورية العراقية؛ بصوته في انتخابات “برلمان إقليم كُردستان”، بعد فتح مركز الاقتراع بـ (04) ساعات.

وقالت المصنات الإخبارية؛ إنه عند الساعة العاشرة من صباح اليوم الأحد وصل رئيس الجمهورية إلى محطة اقتراع فندق (الرشيد)؛ وسط “بغداد”، للإدلاء بصوته في انتخابات “برلمان إقليم كُردستان”.

وأضافت؛ أن عملية الانتخاب جرت بسلاسة، خاصة وأن رئيس الجمهورية يُعتبر أول شخصية تدلي بصوتها في مركز اقتراع فندق (الرشيد) الذي فتح أبوابه للناخبين من النواب والسياسيين الكُرد عند الساعة السابعة صباحًا.

وعلى الرغم من افتتاح صناديق الاقتراع الخاصة بانتخابات “برلمان إقليم كُردستان” في محطة اقتراع فندق (الرشيد)؛ بـ”بغداد”، في الساعة السابعة، إلا أن المحطة لم تشهد حضور أي شخصية “سياسية” كُردية للإدلاء بصوتها لغاية الساعة التاسعة والنصف من صباح اليوم.

وقد بدأت عملية الاقتراع العام في “إقليم كُردستان”؛ صباح اليوم، بعد انتهاء الاقتراع الخاص الذي جرى الجمعة الماضية، وشمل القوات العسكرية والأمنية.

وفتحت “المفوضية العُليا المستقلة للانتخابات” في “العراق”؛ أبواب: (1622) مركزًا انتخابيًا في الساعة السابعة صباحًا أمام: (2.683.618) ناخبًا من إجمالي عدد الناخبين البالغ: (2.899.578).

وكانت المفوضية قد أعلنت أن نسبة المشاركة في الاقتراع الخاص بلغت: (97%)، حيث أدلى: (215.960) عنصرًا من قوات (البيشمركة) والأمن الداخلي بأصواتهم، مشيرة إلى أن العملية جرت بانسيابية عالية ودون تسجيل خروقات.

ويتنافس في الانتخابات الحالية: (1091) مرشحًا من كلا الجنسين على: (100) مقعد في برلمان الإقليم، منها خمسة مقاعد مخصصة (كوتا) للمكونات، بعد أن تم تقليصها من: (11) مقعدًا بناءً على قرار من “المحكمة الاتحادية العليا”؛ (أعلى سلطة قضائية في العراق).

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة