18 أكتوبر، 2024 8:28 م
Search
Close this search box.

انتحابات “برلمان كُردستان” .. المفوضية تعلن نسبة المشاركة بالاقتراع الخاص وصلت لـ 70% !

انتحابات “برلمان كُردستان” .. المفوضية تعلن نسبة المشاركة بالاقتراع الخاص وصلت لـ 70% !

وكالات- كتابات:

أعلنت “المفوضية العُليا المستقلة للانتخابات” في العراق، أن نسبة المشاركة في الاقتراع الخاص في انتخابات “برلمان كُردستان-العراق”؛ وصلت إلى: (70) بالمئة حتى الساعة الـ 12 من ظهر اليوم الجمعة.

وقال المتحدث باسم المفوضية؛ “أيسر ياسين”، في مؤتمر صحافي عقده في “أربيل”؛ إن نسبة المشاركة لغاية الساعة الـ 12 ظهرًا بلغت: (77%) في “دهوك”، و(70%) في “أربيل”، و(67%) في “السليمانية”، و(64%) في “حلبجة”.

وأضاف أن إجمالي أعداد المصّوتين في الاقتراع الخاص وصل إلى: (70) بالمئة.

وفتحت “المفوضية العُليا المستقلة للانتخابات” الاتحادية، صباح اليوم الجمعة، أبواب المراكز الانتخابية لاستقبال عناصر قوات (البيشمركة) وقوى الأمن الداخلي للإداء بأصواتهم في يوم الاقتراع الخاص لانتخابات “برلمان كُردستان-العراق” في دروته السادسة.

وبدأت عملية التصويت: بـ (165) مركز اقتراع في الساعة السابعة صباحًا؛ على أن تنتهي في الساعة السادسة مساءً، وفقًا للتوقيت المحدد من قبل مفوضية الانتخابات.

ويتنافس: (1091) مرشحًا في “إقليم كُردستان” من كلا الجنسين على: (100) مقعد، خمسة منها (كوتا) للمكونات بعد أن كانت: (11) مقعدًا، والتي جرى تقليصها بقرار من “المحكمة الاتحادية العُليا”؛ (أعلى سلطة قضائية في العراق).

وعدد المقاعد المخصصة للنساء وفقًا لقانون الانتخابات؛ يتعين أن يكون على الأقل: (30) مقعدًا.

ويبلغ إجمالي عدد الناخبين في “إقليم كُردستان”: (2.899.578) ناخبًا، (215.960) منهم يحق لهم التصويت في الاقتراع الخاص، وأما الباقون والبالغ عددهم: (2.683.618) ناخبًا، فسيصّوتون بالاقتراع العام يوم الأحد المقبل.

وتأجلت الانتخابات التشريعية في “إقليم كُردستان” أربع مرات منذ قرابة عامين بسبب الخلافات السياسية؛ إذ كان من المزمع إجراؤها في العام 2022.

الجدير بالذكر؛ أن “إقليم كُردستان” شهد منذ تأسيسه؛ في مطلع تسعينيات القرن المنصرم، خمس دورات برلمانية، وهذه هي الدورة السادسة.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة