18 أبريل، 2024 12:17 ص
Search
Close this search box.

امريكا لا تؤيد ربط مساعدة العراق بمنعه مرور أسلحة ايرانية لسوريا

Facebook
Twitter
LinkedIn

قالت وزارة الخارجية الامريكية اليوم انها لا تدعم اقتراحا من سناتور بارز بجعل المساعدة الامريكية المستقبلية للعراق مشروطة بتعاون بغداد في منع الطائرات الايرانية المشتبه في نقلها اسلحة الى سوريا. وقالت المتحدثة باسم الوزارة فيكتوريا نولاند للصحفيين “كنا واضحين جدا بشأن حوارنا المستمر مع حكومة العراق ورأينا بأنهم ينبغي اما ان يرفضوا طلبات العبور للطائرات الايرانية المتوجهة الى سوريا واما ان يطلبوا ان تهبط مثل هذه الرحلات في الاراضي العراقية للتفتيش.”


واضافت “لا ندعم ربط المساعدة الامريكية للعراق بموضوع عبور الرحلات الايرانية وخاصة لأن مساعدتنا موجهة جزئيا نحو مساعدة امنية قوية تشمل مساعدة العراقيين في بناء قدرتهم على الدفاع عن مجالهم الجوي.
واقترح السناتور جون كيري وهو الديمقراطي الذي يرأس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ امس الاربعاء ضرورة تحذير بغداد من امكانية مراجعة المساعدة الامريكية اذا لم تتخذ موقفا حازما بشأن عبور الرحلات الايرانية.
ونفى العراق اليوم صحة تقرير لمخابرات غربية عن ان الطائرات الايرانية تنقل اسلحة وعسكريين عبر المجال الجوي العراقي الى سوريا لمساعدة قوات الرئيس بشار الاسد على التصدي لانتفاضة بدأت قبل 18 شهرا.
ومن جهتهم انتقد الأعضاء الغربيون في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ايران الليلة الماضية على تقديمها أسلحة للرئيس السوري بشار الأسد لمساعدته على سحق انتفاضة شعبية مضى عليها 18 شهرا.
وقالت السفير الأمريكية لدى الأمم المتحدة سوزان رايس للمجلس المكون من 15 دولة في اجتماع عن نظام عقوبات المنظمة الدولية على ايران “صادرات السلاح الإيرانية إلى نظام الأسد القاتل في سوريا تبعث على بالغ القلق.”
واستشهدت رايس بتقرير في مايو آيار 2012 صدر عن لجنة خبراء للأمم المتحدة تراقب مدى الامتثال بقواعد أربع مجموعات من عقوبات مجلس الأمن على طهران. وقد خلص ذلك التقرير إلى أن سوريا الآن هي “الطرف الرئيسي مبيعات السلاح الإيرانية غير المشروعة.”
ومع أن رايس لم تذكر العراق بالاسم فقد بدا أنها تقصد بغداد حينما شددت على أهمية التزام جيران ايران بمنع مرور شحنات السلاح غير المشروعة عبر أراضيهم. وقالت “ولذلك يجب على دول المنطقة أن تعمل معا وتضاعف جهودها لمنع الشحنات الإيرانية وفحصها ومصادرتها بما في ذلك الشحنات التي تتم من خلال ممرات جوية.”
ونفى العراق تقريرا للمخابرات الغربية قال ان طائرات ايرانية تنقل أسلحة وعسكريين عبر المجال الجوي العراقي الى سوريا لمساعدة الأسد. واكد التقرير الذي أوردته رويترز يوم الأربعاء ان شحنات الأسلحة يقوم بتنظيمها سلاح الحرس الثوري في ايران.
وردد مارك ليال سفير بريطانيا صدى إدانة رايس لشحنات السلاح إلى سوريا. وقال “هذا أمر غير مقبول ويجب أن يتوقف. وهو يتناقض تناقشا حادا مع إرادة الشعب السوري وتذكرة بنفاق إيران في زعمها مساندة الحريات في العالم العربي.”
وقال السفير الألماني بيتر فيتيج ان المخاوف بشأن مساندة إيران للأسد “تذكيها تقارير مثيرة للقلق في الآونة الأخيرة تشير إلى أن إيران تشحن أسلحة إلى سوريا بذريعة الأغراض الانسانية.”

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب