13 مارس، 2024 9:18 ص
Search
Close this search box.

الهجرة إلى “كندا” .. حل لمعضلة ديموغرافية وفرصة للشباب الطموح !

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – آية حسين علي :

أعلنت “كندا”، خلال الأسابيع المقبلة، أنها تخطط لقبول مليون مهاجر جديد على مدار السنوات الثلاث المقبلة، من 2019 وحتى 2021، وكشف التقرير السنوي للهجرة، أن البلاد مستعدة لاستقبال 330 ألف مهاجر جديد في 2019، و341 ألفًا في 2020، بالإضافة إلى 350 ألفًا في 2021.

وأضاف التقرير أن الهجرة شكلت 80% من النمو السكاني الكندي خلال العامين الماضيين، ويوجد مهاجر واحد على الأقل من بين كل 5 مواطنين كنديين، وقد تسهم أعداد المهاجرين في رفع العدد الكلي للسكان بنسبة 1%.

الهجرة حل لمعضلة ديموغرافية..

تعاني “كندا” من نقص العمالة، في ظل ارتفاع أعداد العاملين والموظفين من كبار السن، وتخشى من أعباء تكاليف أموال المعاشات دون وجود غطاء قوي من العاملين لتغطيتها، لذا فهي تُعتبر من الدول التي لجأت إلى الهجرة لحل معضلة ديموغرافية تؤرقها وقد تؤثر على اقتصادها، وقد يسهم هذا الحل في قبول أعداد كبيرة من العمال المهرة والموظفين المدربين لتصبح إحدى الدول المنافسة في السوق العالمية على جذب أفضل الخبراء.

وعلى الجانب الآخر؛ ثمة أعدادًا كبيرة من الشباب الطامحين في بلاد لا تنظر إليهم بعيون الرضا، يفكرون في السفر إلى “كندا” التي تعتبر أحد أغنى الدول في العالم، من أجل الحصول على عمل براتب مناسب إلى جانب العيش والاستقرار في بلد يعتني بجودة حياة سكانه.

إجادة اللغة والمهارة في العمل..

وضعت السلطات الكندية مجموعة من الشروط يجب توافرها في الراغبين في طلب الهجرة؛ أولها، إجادة اللغة الإنكليزية أو الفرنسية، بنسبة 100%، لأنهما اللغتان التي يتحدثها أغلب السكان في “كندا”، وتُعتبر الحكومة إجادة المهاجرين لإحدى هاتين اللغتين أمرًا أساسيًا كي يتمكن المهاجر الجديد من الإندماج بسهولة وبسرعة في المجتمع.

وتعتبر أحد أهداف الحكومة الكندية من وراء استقبال مليون مهاجر؛ هو تغذية سوق العمل بآلاف العمال المهرة والمدربين، لذا فهي تشترط أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة تدريب مهني أو فني، وشهادة خبرة في إحدى المهن أو الوظائف المطلوبة بها والموجودة في “التصنيف الوطني المهني”.

كذلك يجب الخضوع لتقييمات طبية لإثبات تمتع المتقدم بصحة جيدة وخلوه من الأمراض وفحص للصحيفة الجنائية وبيان للمستوى المالي، كما يُعتبر عمر الشخص من الأمور المهمة أيضًا.

وهناك 3 قوائم من الوظائف أو المهن؛ الأولى هي الوظائف الإدارية، والثانية الوظائف المهنية التي تتطلب الحصول على لقب مهني؛ وتلزم الحصول على رخصة لمزاولة هذه المهنة من المقاطعة التي يرغب المهاجر في السكن بها، أما القائمة الثالثة فتخص الأعمال التقنية والعمال المهرة.

وبالنسبة إلى الأعمال التقنية؛ فإن “كندا” تحتاج إلى عمال في قطاعات الإنشاء والبيع والبنوك والتمويل والعقارات، كما أن هناك فرصًا جيدة لعمال تشغيل الماكينات ورجال الأعمال والمديرين الماليين، ومديري الموارد البشرية والتصنيع، كذلك ويعتبر مجال الصحة أيضًا من أكثر المجالات التي توفر فرص عمل للمهاجرين؛ إذ تحتاج “كندا” إلى أطباء وممرضين ومساعدين أطقم التمريض، وفنيين تشغيل المعدات الطبية، وأطباء علاج طبيعي، وفنيين في علم النفس والرعاية الطبية العامة، كما تعتبر الوظائف الخاصة بالتكنولوجيا أيضًا شاغرة، ومن السهل الحصول على عمل إذ كنت متخصصًا في الأنظمة والبرمجة.

ولطلب هجرة يجب تقديم كافة الأوراق المطلوبة مع ترجمتها إلى اللغة الإنكليزية أو الفرنسية من قِبل مترجم معتمد، بالإضافة إلى إستخراج جواز سفر ساري، وشهادة اختبار اللغة الإنكليزية أو الفرنسية، بالإضافة إلى شهادات الخبرة العملية وشهادة حسن سير وسلوك، فضلاً عن شهادة طبية تؤكد تمتع الشخص بصحة جيدة ولياقة بدنية، وصور فوتوغرافية لمقدم طلب الهجرة وأفراد أسرته.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب