12 مارس، 2024 11:09 ص
Search
Close this search box.

النواب يقر ميزانية جندرية لأول مرة والبنك الدولي يطالب بدعم النازحات

Facebook
Twitter
LinkedIn

نجحت النائبة في مجلس النواب عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني في مجلس النواب ريزان شيخ دلير لأول مرة في تمرير موازنة جندرية خاصة بالنوع الاجتماعي. وبإقرار هذه الموازنة يصبح العراق هو أول دولة عربية تقر موازنتها العامة وتتضمن بنودا جندرية . وتأتي هذه الميزانيةالجندرية لأول مرة لترجمة شعارات المساواة وتمكين المرأة التي ترفعها الحكومة، وضمان مشاركتها في مختلف ميادين الحياة
وجاء إقرار مجلس النواب لميزانية جندرية لأول مرة مع تقرير أخير صادر عن البنك الدولي يحذر فيه من أن عدد الأسر التي تعيلها النساء ارتفع في العراق خلال السنوات الماضية لتصبح تشكل 10 بالمائة من السكان.
ووفقا لتقارير محلية استند عليها البنك الدولي فإن النساء اللائي يعلن العائلات في الأحياء الفقيرة بالعراق يعانين من الشعور بعدم الأمان ولا يملكن القدرة على توفير دخل ثابت لأنفسهن أو للأخرين الذي يقمن بالإنفاق عليهم، كما تزيد هذه المعاناة بالنسبة للنساء النازحات اللائي يعجزن عن الحصول على مسكن آمن متوفر فيه مصادر قانونية للكهرباء
في نفس الوقت أشار تقرير البنك الدولي إلى عدد من المعوقات الاجتماعية التي تؤثر سلبا في جهود الدولة العراقية لتمكين المرأة، ومن هذه المعوقات العامل البيئي و التعليمي الثقافي الذي يعتبره البنك الدولي له تأثير كبير فيما يتعلق بمشاركة المرأة في العمل العام وقدرتها في الحصول على وظيفة أو العمل الحر، بالإضافة إلى شيوع ثقافة التراجع والتبعية للرجل خاصة في المناطق العشائرية أو المناطق التي لا تحصل المرأة فيه على قدر متقدم من التعليم.
وتشمل الموازنة للعام الجديد لأول مرة الغاء الاستقطاعات وضريبة الدخل على رواتب الموظفين والمتقاعدين. كما تشمل تعيين الاوائل وحملة الشهادات العليا بالإضافة إلى منح الصحفيين والفنانين والأدباء. ومستحقات الفلاحين ودعم القطاع الصناعي. وزيادة عدد المشمولين بشبكة الرعاية الاجتماعية وزيادة المبالغ الممنوحة لهم. كما تشمل الميزانية الجديد إضافة مشاريع بقيمة 1 تريليون دينار للمحافظات المنتجة للنفط، وتشمل هذه المحافظات المحافظات الجنوبية، فضلاً عن محافظات الوسط وبغداد .

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب