9 أبريل، 2024 8:42 م
Search
Close this search box.

الموصل تمحي ذكريات داعش بأشجار الياسمين

Facebook
Twitter
LinkedIn

يتجذر الأمل مع زراعة الأشجار في مدينة العراق التي دمرتها الحرب، وفي نفس الوقت فإن العراق الغني بالنفط ، الذي دمرته عقود من الحرب والفوضى ، هو أيضًا أحد أكثر البلدان المهددة بالتغير المناخي وتنتظر الأشجار زراعتها كجزء من مشروع يهدف إلى زراعة 5000 شجرة جديدة ، في حرم الجامعة التقنية بالموصل في مدينة شمال العراق في 25 تشرين الثاني (نوفمبر) 2021. بدأ متطوعون عراقيون يوم الخميس بزراعة أول شجرة من بين آلاف الأشجار لزهور من بينها الياسمين في مدينة الموصل التي دمرتها الحرب ، على أمل تخضير معقل تنظيم الدولة الإسلامية السابق وإزاحة ذكريات داعش من ذاكرة أهل الموصل.

ووضعوا أول 300 شتلة من أشجار الأكاسيا وشجرة الليمون والسرو في الأرض في مشروع يهدف إلى زراعة 5000 شجرة جديدة في المدينة الشمالية ، لا يزال الكثير منها مدمرًا. وقال أحد المتطوعين ، وهو مربي نحل يبلغ من العمر 23 عامًا ، أيسان سمير ، في الموقع الأول ، حرم الجامعة التقنية بالموصل ، “كانت الموصل محافظة منكوبة”. “إعادة زراعة المساحات الخضراء يعيد الأمل والحياة إلى المدينة.” في نفس الوقت حذر البنك الدولي في تقرير يوم الأربعاء من أن الدولة التي يبلغ عدد سكانها 40 مليون نسمة قد تعاني من انخفاض إضافي بنسبة 20٪ في موارد المياه بحلول منتصف القرن.

وقال عبد العزيز الصالح من عين الموصل ، وهي مجموعة إعلامية من المواطنين تنفذ المشروع الممول من فرنسا ، “لقد شهدنا في السنوات الأخيرة التأثير على البيئة والمناخ في الموصل”. وأضاف “هناك هطول أقل للأمطار ، والمياه الجوفية تجف ، ودرجات الحرارة آخذة في الارتفاع.” وقال صالح إن المتطوعين يزرعون أيضًا أشجار الصنوبر وأشجار النيم والأشجار الصغيرة الملتهبة التي تسمى شعيرات الملك باللغة العربية. وقال: “الهدف هو محاربة التصحر في الموصل ، خاصة أنه ليس لدينا الكثير من المساحات الخضراء ، والتي اختفى الكثير منها مع الحرب”. وفي هذا الصدد تم إنشاء مجموعة عين الموصل في البداية عندما كانت المدينة تحت الحكم الوحشي لتنظيم الدولة الإسلامية ، الذي طرد جهاديوه في نهاية المطاف في عام 2017 بعد معارك حضرية شاقة.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب