10 أبريل، 2024 9:05 ص
Search
Close this search box.

المركزي العراقي خفف القيود على بيع الدولار لتسهيل شرائه لحساب ايران وسوريا

Facebook
Twitter
LinkedIn

قال مسؤولان اليوم إن البنك المركزي العراقي خفف القيود على بيع الدولار في خطوة من المرجح أن تعزز الدينار العراقي. وشدد المركزي العراقي في ابريل نيسان القواعد التي تحدد من يمكنه المشاركة في مزادات الدولار اليومية والكمية التي يمكن شراؤها في محاولة لتحقيق استقرار الدينار ومنع تحويل العملة الأمريكية بطرق غير مشروعة إلى دول مجاورة مثل سوريا وايران تقبع تحت عقوبات.
وأعلن البنك المركزي إلغاء هذه الخطوة اليوم الثلاثاء وقال إنه سيرفع للمثلين حصة البنوك الأسبوعية من السيولة ويتيح لها تحديد السعر الذي كان مثبتا في السابق عند 1189 دينارا للدولار.
ويتعافى العراق من عقود من الحرب والعقوبات ومازال اقتصاده مركزيا إلى حد كبير. ويشكل النفط 95 بالمئة من ايرادات الحكومة.
ويعني تخفيف القيود أيضا أن المشاركين في مزادات الدولار التي يقيمها البنك المركزي لن يخضعوا بعد ذلك لحد أقصى لتحويل الأموال.
وقال مضر قاسم نائب محافظ البنك المركزي العراقي إنه تم اتخاذ الخطوات لأن سعر صرف الدولار أمام الدينار مستقر حاليا وإن تطبيق قواعد مكافحة غسل الأموال بطريقة أفضل سيحول دون بيع الدولار إلى دول تحت عقوبات. وأضاف قاسم لرويترز “مررنا بتجربة صعبة لعام لكنها كللت بالنجاح.”
وتعرض الدينار العراقي لضغط نزولي قوي بسبب شراء بعض التجار للدولار لبيعه إلى سوريا وإيران.
لكن الاجراءات الرامية لمنع هذه التجارة دفعت قيمة العملة الأمريكية للارتفاع في السوق العراقية ما أضر بالشركات المحلية التي تعتمد على الدولار في الاستيراد.
وقال وليد عيدي مدير الاحصاء والأبحاث بالمركزي العراقي إن تخفيف القيود “سيعزز الدينار ويزيل الفارق بين سعر الصرف الرسمي والسعر في السوق الثانوية.”
وفي مايو ايار سمح البنك ببيع الدولار بسعر ثابت من خلال بنكين تديرهما الدولة ما ساعد على خفض سعر الدولار من 1280 دينارا إلى 1210 دينارات ويقلل الفجوة بين السعر الرسمي وسعر السوق.
ويعقد المركزي العراقي مزادا يوميا يبيع فيه الدولار بسعر 1166 دينارا للدولار بينما بلغ سعر الدولار في السوق 1200 دينار اليوم .

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب