11 أبريل، 2024 12:59 م
Search
Close this search box.

المالكي يهاجم تركيا ويحذرها من كارثة وينفي علاقته بقضية الهاشمي

Facebook
Twitter
LinkedIn

 تتصاعد حدة الانتقادات العراقية لتركيا على ضوء تحذير رئيس وزرائها رجب طيب اردوغان من حرب طائفية في العراق حيث يؤكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إن انقرة تمارس دورا قد يؤدي إلى كارثة لن تسلم منها.  واضاف المالكي في حديث مع قناة “الحرة” الممولة من الكونغرس الاميركي يبث غدا الجمعة قائلا “ينبغي ان تكون كلمتنا موحدة عندما يتعلق الأمر باحترام دول الجوار والالتزام بمبدأ التعاون معها شرط ألا يؤدي ذلك إلى التدخل في شؤوننا الداخلية”. وقال “أن تركيا مع الاسف تمارس دورا ربما يؤدي الى كارثة وحرب اهلية في المنطقة لن تسلم هي ذاتها منها.”

وكان اردوغان حذر الثلاثاء الماضي من تفجر حرب طائفية في العراق و ناشد زعماء مختلف الكتل السياسية والدينية العراقية الى “الاصغاء لضمائرهم” للحؤول دون ان يتحول التوتر الطائفي في بلادهم “نزاعا اخويا”. واضاف “ادعو جميع اشقائنا العراقيين، ايا تكن طوائفهم او اصولهم العرقية، الى الاصغاء لضمائرهم وعقولهم وقلوبهم”. وقال “ادعو بالطريقة نفسها المسؤولين العراقيين، والرؤساء الدينيين العراقيين وزعماء الاحزاب، والبلدان التي تحاول ممارسة نفوذ في العراق، الى التصرف بحس سليم وبطريقة مسؤولة. وآخر شيء نتمنى رؤيته في العراق هو اندلاع نزاع اخوي جديد”. واشار اردوغان ايضا الى ان “انقساما جديدا وصراعا جديدا في العراق سيكون سبب خيبة كبيرة في كل انحاء العالم الاسلامي”. 

وحول قضية الاتهامات الحكومية الموجهة الى نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي بالتحريض على الارهاب قال المالكي “كنت في واشنطن عندما اكتشفت السيارة المفخخة في المدائن وعندما اعترف المتورطون “في حماية الهاشمي” كنت خارج العراق وعندما صدرت مذكرة القبض بحقهم جميعا ومنع الهاشمي من السفر، لم أكن موجودا، فاي مشكلة كنت أنا خلفها؟. أتمنى على القضاء أن يكشف الملفات أوالأقراص المدمجة التي فيها الاعترافات الاخطر. نحن لا نريد تصعيد الأزمة لكننا في الوقت ذاته لا نتساهل عندما يتعلق الأمر بدماء المواطنين.”

وعن المؤتمر الوطني المنتظر للقوى السياسية العراقية اشار المالكي الى انه لا يرفض الحضور الى المؤتمر اذا عقد في اربيل وقال “لم يصدر مني كلام ولم أتبلغ ان المؤتمر سيعقد في اربيل .. في الحقيقة إن رأي غالبية الكتل ان يعقد المؤتمر في بغداد واتمنى على السيد مسعود بارزاني (رئيس اقليم كردستان ألايغيب عن المؤتمر لأنه يعطي رسالة لا نحبذها في هذا الوقت فلنظهر انفسنا موحدين وان بغداد عاصمتنا وليس غريبا على السيد بارزاني ان يحضر الى بغداد كونها عاصمة العراق.”

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب