12 أبريل، 2024 6:56 م
Search
Close this search box.

المالكي : مجاهدي خلق منظمة ارهابية برغم واشنطن

Facebook
Twitter
LinkedIn

اكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان منظمة مجاهدي خلق الايرانية “المعارضة” تبقى تشكيلا ارهابيا برغم قرب رفع الادارة الامريكية لاسمها من قائمتها للارهاب.  وقال المالكي في بيان صحافي اليوم ” اعلنت وزارة الخارجية الامريكية عزمها على شطب اسم منظمة مجاهدي خلق من قائمة المنظمات الارهابية ونود التأكيد بهذه المناسبة ان موقف الحكومة العراقية لم يتغير من هذه المنظمة التي تورطت بأعمال ارهابية ضد العراقيين اضافة الى دورها في الدفاع عن النظام السابق وتحولها الى اداة قمعية من ادواته الخاصة ضد الشعب العراقي “.

وأضاف ” لذا ان تواجدها غير المشروع على الاراضي العراقية يشكل نقضا لالتزامات العراق الدستورية وسياساته السلمية في العالم ، وبناءا على ذلك فان موقف الحكومة ثابت بضرورة اخلاء العراق من عناصر هذه المنظمة الارهابية باسرع وقت وندعو منظمة الامم المتحدة وكل الدول الى الوفاء بالتزاماتها في هذا المجال “.
وقال مسؤولون امريكيون الجمعة الماضي إن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون، تعتزم إبلاغ الكونغرس، في وقت لاحق ، بنيتها إصدار قرار برفع اسم منظمة “مجاهدي خلق” الإيرانية المعارضة، من قائمة المنظمات الإرهابية، والتي أدرجت عليها قبل نحو 15 عاماً.
واضافوا إنه من المتوقع أن يعقب هذه الخطوة، صدور قرار رسمي من وزارة الخارجية برفع اسم المنظمة من قائمة المنظمات الإرهابية في الخارج، خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك بعد الانتهاء من نقل قيادات وأعضاء المنظمة المناهضة لنظام طهران، من مخيم “أشرف” في العراق إلى مخيم الحرية (ليبرتي) قرب العاصمة العراقية بغداد، والذي كان في السابق قاعدة للجيش الأميركي.
وكانت الامم المتحدة والحكومة العراقية وقعتا في 25 من كانون الاول الماضي 2011 مذكرة تفاهم من أجل تسوية إنسانية وسلمية لوضع سكان معسكر اشرف، تقضي بانهاء وجود هذه المنظمة في العراق، وان تقدم الامم المتحدة المساعدة لايجاد مأوى لهم في الدول الاخرى.
يذكر أن منظمة مجاهدي خلق الايرانية قد صنفت ضمن المنظمات الارهابية ومازالت الولايات المتحدة الامريكية تصنفها ضمن هذا التصنيف إلا أن الاتحاد الاوربي ازال عنها صفة الارهاب في عام 2009، وقد قرر العراق انهاء وجودها في العراق حسب اتفاق مع الامم المتحدة يجري حاليا تنفيذه بايجاد بلد بديل لعناصرها الموجودين في العراق .

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب