12 أبريل، 2024 4:04 م
Search
Close this search box.

الكشف عن قتل واختطااف 548 تدريسيا منذ عام 2003

Facebook
Twitter
LinkedIn

كشفَ تقرير اعدته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن اغتيال وخطف واعتقال 548 من التدريسيين في الجامعات والهيئات التعليمية منذ سقوط النظام السابق ف نيسلن (ابريل) عام 2003 ولغاية هذا الشهر. وقال مصدر مسؤول في الوزارة ” ان شعبة حقوق الانسان التابعة لدائرة جهاز الاشراف والتقويم العلمي بالوزارة اعدت موقف اجمالي لحالات استهداف التدريسيين في الجامعات والهيئات العراقية منذ “دخول القوات الاميركية” ولغاية الوقت الحاضر، وتضمن الموقف اغتيال 334 استاذ جامعي واعتقال 82 وخطف 52 وجرح 80 بسبب استهدافهم من مجهولين.
واضاف المصدر في تصريح نقلته صحيفة”المستقبل” ان جامعة بغداد احتلت المرتبة الاولى بعدد الاساتذة المستهدفين والضحايا، حيث اغتيل منها 97 استاذا واعتقل 22 اخرين، فيما احتلت الجامعة المستنصرية المرتبة الثانية باغتيال 50 استاذا وخطف 9، وجاءت جامعة الموصل ثالثا باغتيال 38 من اساتذتها واعتقال 22 اخرين وجرح 15 استاذا، مبينا ان جامعة الانبار شهدت اغتيال 29 استاذا والبصرة 24.
وبين ان جامعة المثنى لم تتعرض لحالات استهداف للاساتذة فيما شهدت جامعة ميسان حالة اغتيال واحدة فقط، وجامعة واسط اعتقال استاذ واحد فقط ايضا مما يجعل هذه الجامعات الاقل خسائر للاساتذة جراء عمليات الارهابية التي تستهدف هذه الشريحة بالاضافة الى المجلس العراقي للاختصاصات الطبية.
واشار الى ان عامي 2006 و2007 اكثر السنوات التي شهدت إستهدافا للأساتذة والتدريسيين، مؤكدا ان العامين الماضيين تم تسجيل انخفاض وشبه انقطاع العمليات التي تستهدف الكوادر التدريسية.
يذكر ان عمليات استهداف الاساتذة التي طغت على السطح بعد إحتلال العراق أدت الى هجرة مئات الاساتذة الى الخارج بحثا عن اجواء آمنة وتقدير افضل لهم، لاسيما بعد ان فشلت وزارة الداخلية في اكتشاف الايادي الخفية وراء استهداف الاساتذة.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب