27 مارس، 2024 4:54 م
Search
Close this search box.

الكشف عن القضايا التي بحثها بارزاني مع قيادات شيعية وسنية

Facebook
Twitter
LinkedIn

كشف القيادي في المجلس الأعلى، فادي الشمري، اليوم السبت، عن أهم ما دار في اجتماع التحالف الوطني مع رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني ووفد من التحالف الوطني، مؤكد ان ملف استقلال الإقليم والمناطق المتنازع عليها كان من بين ما نوقش، فيما اكد ان عراق بلا كرد لا لون له ولا طعم، حسب تعبيره.
وقال الشمري، لـ”الغد برس”، ان “التحالف الوطني عرض وجهة نظر الحكومة الاتحادية في الاجتماع مع رئيس إقليم كردستان ومجموعة من القيادات في الإقليم في إطارات ثقافية والعلاقة الاجتماعية التي تربط الكرد والعرب والعلاقات الإستراتيجية ما بين الشيعة والكرد”، مؤكدا ان “اللقاء تطرق إلى مجموعة من القضايا وطبيعة العلاقات ما بين بغداد وأربيل ونظرة الأخوة في قيادة الإقليم الى طبيعة الحلول لهذه المشاكل”.
واكد ان “اللقاء مع رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني كان صريحاً وجريئاً وناجحاً بكل المقاييس، لتشخيص مكان الخلل من وجهة نظر الإقليم”، متابعاً قدمنا مجموعة من الحلول والمقترحات على أمل ان يفتح حوار رسمي في القريب العاجل بين بغداد واربيل”.
وبين، انه “قدمنا الكثير من الحلول حول العلاقة السياسية والأداء السياسي والعلاقات الإقليمية والنظرة إلى دول الجوار، ومسألة حق تقرير المصير من وجهة نظر بغداد ومن وجهة نظر أربيل وبغداد ومسألة النفط”، مبيننا انه “سمعنا وجهة نظر مسعود بارزاني حول الاستقلال واستمعوا الى وجهة نظرنا التي أكدنا خلالها إلى حق تقرير المصير لكن أكدنا بنفس الوقت على ان العراق بلا كرد لا لون له ولا طعم”.
وأضاف الشمري ان “مخرجات هذا الاجتماع تؤكد على تمتين العلاقة بين الطرفين وان تحل جميع المشاكل من المناطق المتنازع عليها وقضايا النفط وملف الاتصالات والطيران وملف مكافحة الإرهاب”، لافتاً إلى ان “الاجتماع لم يكن غير معلن بل كان التحضير له قبل أسابيع”.
وكانت وسائل إعلام كردية، قد نقلت صباح اليوم السبت عن المتحدث باسم رئاسة إقليم كردستان، أوميد صباح، ان “رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، استقبل اليوم السبت، وفداً رفيع المستوى قادماً من العاصمة بغداد، ضم قادة في التحالف الوطني العراقي وعدداً من الشخصيات السنية”.
وأضاف، صباح ان “وفد التحالف الوطني يتألف من ممثلين عن أحزاب التحالف الوطني ومن خارجه ويضم أيضاً قادة من العرب السنة”، مشيراً إلى أن “الاجتماع سيركز على وضع صيغة جديدة للعلاقات بين بغداد واربيل عن طريق الحوار”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب