1 يونيو، 2024 12:33 م
Search
Close this search box.

الكاظمي والعامري ينعون .. رحيل “نوري شاويس” عن 74 عامًا !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات – كتابات :

أُعلن في “إقليم كُردستان العراق”، اليوم الإثنين، عن وفاة السياسي المخضرم والقيادي في الحزب “الديمقراطي الكردستاني”، الحاكم بالإقليم، “روز نوري شاويس”، عن عمر ناهز (74 عامًا).

وشغل “شاويس”؛ مناصب عدة في “بغداد”، وكذلك في “إقليم كُردستان”، أبرزها نائب الرئيس المؤقت للجمهورية، “غازي عجيل الياور”، (ما بين 2004 و2005)، قبل أن يصبح نائبًا لرئيس مجلس الوزراء 3 مرات، بعد الاحتلال الأميركي للعراق عام 2003.

المولد والنشأة..

وولد “شاويس”، الذي يُعدّ من أبرز قيادات الحزب “الديمقراطي الكُردستاني”، الذي يتزعمه، “مسعود بارزاني”، في محافظة “السليمانية”، وهي إحدى محافظات “إقليم كُردستان”، عام 1947.

حاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة “الموصل”، بمحافظة “نينوى”، كما نال شهادة الدكتوراه في التخصص ذاته من جامعة ألمانية.

وخلال فترة وجوده في “ألمانيا” للدراسة، شغل منصب رئيس جمعية الطلبة الأكراد، قبل أن يغادرها عائدًا إلى شمال العراق، عام 1975.

التحق بالمعارضة الكُردية، قبل أكثر من 40 عامًا، قبل أن يصبح عضوًا في المكتب السياسي للحزب “الديمقراطي الكُردستاني”، ثم ترأس قائمة انتخابية للحزب خلال الانتخابات، التي جرت في “إقليم كُردستان”، عام 1992، أصبح بعدها نائبًا لرئيس حكومة الإقليم.

مناصب شغلها..

وشغل “روز نوري شاويس”، منصب رئيس برلمان “إقليم كُردستان”، للفترة الممتدة بين عامي 1999 و2003.

وبعد الاحتلال الأميركي للعراق، وتشكيل “مجلس الحكم” الانتقالي، أصبح “شاويس” ممثلاً لـ”مسعود بارزاني”، في المجلس عام 2004. ومنتصف عام 2004، تولّى منصب نائب الرئيس العراقي الأسبق، “غازي عجيل الياور”، حتى عام 2005، حين أصبح نائبًا لرئيس الوزراء الأسبق، “إبراهيم الجعفري”، ثم نائبًا لرئيس الوزراء الأسبق، “نوري المالكي”، في ولايته الثانية، (2010 – 2014)، وأخيرًا نائبًا لرئيس الوزراء في حكومة، “حيدر العبادي”، التي تشكلت عام 2014، قبل أن يفقد منصبه، في آب/أغسطس 2015، على خلفية القرار الذي أصدره “العبادي”، وتضمّن إلغاء مناصب نواب رئيس الوزراء، ونواب رئيس الجمهورية، ضمن حزمة إصلاحات حكومية.

وانتقل “روز نوري شاويس”؛ إلى “إقليم كُردستان”، الذي بقي فيه حتى وفاته التي أعلن عنها، اليوم الإثنين.

“الكاظمي” : بذل حياته لبناء عراق حر..

تقدم رئيس الحكومة العراقية، “مصطفى الكاظمي”، بالتعزية إلى “إقليم كُردستان”، برحيل القيادي الكُردي، “روز نوري شاويس”.

وقال “الكاظمي”، في بيان: “نتقدم بالتعزية إلى شعبنا العراقي الكريم، وشعبنا في إقليم كُردستان العراق خاصة، بوفاة النائب الأسبق لرئيس مجلس الوزراء، والمناضل والسياسي المعروف، السيد روز نوري شاويس”.

وأضاف: “لقد بذل الراحل مسيرته وجذوة حياته لأجل مقارعة النظام الدكتاتوري، وبناء العراق الحر الديمقراطي الفيدرالي، وترسيخ العيش المشترك الآمن بين أطياف العراقيين كافة”.

“العامري” : أبرز وجوه الخطاب المعتدل..

من جانبه؛ عزّى تحالف (الفتح) برئاسة، “هادي العامري”، الشعب الكُردي عامة، وإلى “الحزب الديمقراطي الكُردستاني”، خاصة رحيل “شاويس”.

وقال: “فقدنا اليوم أحد أبرز وجوه الخطاب المعتدل، وأحد المساهمين الفاعلين في إرساء التجربة السياسية العراقية، بعد التغيير، بعد مسيرة نضالية طويلة في مقارعة الدكتاتورية والاستبداد”.

وأعلن في “إربيل”، صباح الإثنين، بالتوقيت المحلي، وفاة القيادي في “الحزب الديمقراطي الكُردستاني”، “روژ نوري شاويس”، عن (74 عامًا) إثر معاناة مع المرض.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب