27 أكتوبر، 2024 10:32 م
Search
Close this search box.

القضية تعود من جديد للتحقيق .. “القضاء الأعلى” يعلن نقض الحكم بإعدام قاتل “الهاشمي” !

القضية تعود من جديد للتحقيق .. “القضاء الأعلى” يعلن نقض الحكم بإعدام قاتل “الهاشمي” !

وكالات – كتابات :

قرر “مجلس القضاء الأعلى” العراقي، اليوم الخميس 10 آب/أغسطس 2023، نقض قرار حكم الإعدام بحق قاتل الخبير الأمني والباحث؛ “هشام الهاشمي”، وإعادة القضية للتحقيق.

ووفقًا لوثيقة؛ فإنه تقرر نقض حكم الإعدام بحق المدان بقتل “هشام الهاشمي”، وأعيدت القضية إلى التحقيق مجددًا.

وفي 07 آيار/مايو 2023، أصدرت “محكمة جنايات الرصافة” حكمًا بالإعدام بحق قاتل الباحث والخبير الأمني؛ “هشام الهاشمي”.

واغتيل “الهاشمي”؛ في 06 تموز/يوليو 2020، أمام منزله بمنطقة “زيونة”؛ في العاصمة “بغداد”، برصاص أشخاص على دراجة نارية، في حادث أثار ضجة بين الأوساط الشعبية ولقي صدى دوليًا.

وفي تموز/يوليو 2021، أعلن رئيس مجلس الوزراء السابق؛ “مصطفى الكاظمي”، إلقاء القبض على قتلة “الهاشمي”، في حين بث التلفزيون الرسّمي اعترافات المتهم، وهو ضابط برتبة ملازم أول عمره: (36 عامًا).

وأصدر القضاء العراقي، في شهر آيار/مايو من العام 2023، حكمًا بالإعدام بحق قاتل الخبير الأمني المعروف؛ “هشام الهاشمي”، وذلك بعد تأجيل جلسة النطق بالحكم لعشر مرات متتالية.

وقال مصدر في “مجلس القضاء الأعلى”؛ في حينها، إن “محكمة جنايات الرصافة” أصدرت حكم الإعدام شنقًا حتى الموت بحق المدان بقتل “الهاشمي”.

بدوره؛ أكد المركز الإعلامي لـ”مجلس القضاء الأعلى”؛ في بيان أن: “محكمة جنايات الرصافة؛ أصدرت حكمها بالإعدام بحق المجرم: (أحمد حمداوي عويد)، عن جريمة قتل الخبير الأمني: (هشام الهاشمي)”.

وأضاف أن: “المحكمة أصدرت قرارها استنادًا لأحكام المادة (الرابعة/ 1) وبدلالة المادة (الثانية/ 1/ 3) من قانون مكافحة الإرهاب رقم (13 لسنة 2005)”.

ومنذ أكثر من عام؛ فشل القضاء العراقي في عقد جلسة لمحاكمة القاتل؛ رغم وجوده في السجن، مما دفع الكثيرين للتساؤل حول صحة أنباء تحدثت عن هروب القاتل من السجن على يد فُصيل مسّلح؛ إلا أن السلطات العراقية نفت تلك الأنباء.

أخبار ذات صلة

أخبار ذات صلة