19 أبريل، 2024 10:06 م
Search
Close this search box.

القصف “الإيراني-التركي” أمام مجلس الأمن .. “بلاسخارت”: أفعال طائشة يجب أن تتوقف !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات – كتابات :

وصفت ممثلة الأمم المتحدة في العراق؛ “جينين بلاسخارت”، خلال إحاطتها “مجلس الأمن الدولي”، اليوم الثلاثاء، القصف “التركي والإيراني” على “إقليم كُردستان العراق”؛ بأنه: “أفعال طائشة”، ولا يمكن السكوت عنها، فيما تطرقت إلى الانتخابات النيابية في الإقليم.

وقالت “بلاسخارات”؛ خلال كلمة ألقتها أمام “مجلس الأمن” وبُثت على الهواء مباشرة، إنها: “حذرت في شهر آيار/مايو الماضي، من أن القصف التركي والإيراني في إقليم كُردستان؛ يمضي لأن يُصبح  هو الوضع الطبيعي الجديد في العراق”.

وأضافت: “في ظلّ الهجمات الإيرانية التي وقعت الأسبوع الماضي؛ لا يسعني إلا أن أكرر ما قلته يجب أن تتوقف هذه الأفعال الطائشة”، مشددة أنه: “لا ينبغي لأي جار أن يتعامل مع العراق وكأنه باحته الخلفية”.

وعن الوضع السياسي في الإقليم، حذرت “بلاسخارات” من أن: “التداعيات السياسية التي تنجم عن عدم إجراء انتخابات برلمانية لإقليم كُردستان في وقتها المناسب وعدم التعامل مع توقعات الجمهور بشكل صحيح، وإهمال المباديء الديمقراطية الأساسية، ستكون باهظة الثمن”، مضيفة: “إن كان ذلك سيحدث، فلن يكون بسبب عدم التحذير منه”.

من جانبه؛ قال ممثل “الولايات المتحدة”؛ في “مجلس الأمن”، إن الهجمات الإيرانية انتهاك لسيادة “العراق”، مضيفًا أننا نشجع على عودة العراقيين من مخيم (الهول).

وأضاف ممثل “الولايات المتحدة”: “كما نُشجع على تقديم المساعدة للعراق لمواجهة التغيرات المناخية؛ ونُهنيء العراق بيومه الوطني ونُثّمن قدرة الشعب على مواجهة التحديات”.

كما قال ممثل “الهند”؛ في “مجلس الأمن”، إن: “الأزمة السياسية تؤثر على الشعب العراقي بشكلٍ مباشر”، مرحبًا بإنعقاد “الحوار الوطني” للخروج من الجمود الحالي.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب