13 أبريل، 2024 10:00 ص
Search
Close this search box.

الفول والخيار والجبن أحذرها .. أطعمة تسبب “وجع الرأس”

Facebook
Twitter
LinkedIn

كتبت – آيه حسين علي :​

“آلام الصداع النصفي سواء المبرحة منها أو الطفيفة، ترجع إلى عدة مسببات منها العمل المتواصل لأوقات طويلة وعدم أخذ قسطاً مناسب من الراحة أو التعرض بتركيز لضغوطات ومشكلات الحياة اليومية، وغيرها من الاسباب المتباينة، وتزيد من حدة المعاناة عند التعرض للضوء أو الضوضاء، وقد يصاحبها ميل للقئ أو الدوخة”.

هكذا استهل موقع “ميخور كون سلاود” الإسباني، المعني بالرعاية الصحية والتقارير الطبية، تقريره المنشور حديثاً، مواصلاً تحذيراته: “ورغم إمكانية تناول أي نوع من المسكنات الكيميائية المختلفة لتقليل وإنهاء الشعور بالألم، ثمة إحتمال لتجنب هذه المعاناة دون اللجوء إلى الأدوية في ضوء معرفة أن بعض مأكولاتنا تسبب هذا النوع من الصداع وأخرى تعمل على تفاقمه، لذا يجب علينا تجنب تناول هذه الأطعمة”.

مضيفاً بان “تظهر أعراض الصداع النصفي عادة في أي وقت من اليوم، وقد تستمر لساعات طويلة، ومن الجيد التعرف على تأثير الأطعمة التي تتناولها قبل أن تسبب لك هذا الصداع”. لذا فهناك عدة أطعمة ثبت علمياً أنها تحتوي على مكون “الهيستامين”، وهو مكون عضوي فعال يزيد من آلام الرأس، لذلك فبدلاً من تناول المسكنات، “يُنصح بتجنب إستهلاك هذه الأطعمة لضررها على الصحة”.

ويفند الموقع الإسباني الطبي، قائمة بهذه الأطعمة الحاوية على مكون “الهيستامين” المساعد على تفاقم وزيادة آلام الصداع النصفي، والتي للأسف تعتمد عليها وجباتنا اليومية بشكل إعتادي…

الفول
يأتي “الفول”، بكل أنواعه، في مقدمة هذه الأطعمة لأنه يحتوي على مادة تقوم بترسيب البروتين وتزيد من آلام الصداع، لذا ينصح بتقليل الكميات المستهلكة منه، أو حاول التوقف عن تناوله وستشعر بالفرق.

الجبن
يعتبر الجبن، خاصة الأنواع المعتقة منها أو تلك التي تمر بعدة مراحل للتصنيع، مثل الجبن المدخن أو الجبن المالح، من مسببات الصداع.

منتجات الألبان
تحتوي “القشدة” و”اللبن” على أكبر نسبة من الدسم من بين منتجات الألبان، لذا يجب التوقف عن تناولهما فوراً عند الشعور بالصداع.

الشيكولاتة والقهوة
سواء تناولنا “الشيكولاتة” كمشروب أو بعد تسخينها، من شأنها أن تسبب الصداع وبقوة، كما أن القهوة ومن ضمنها الأنواع التي لا تحتوي على “الكافيين”، تعد من مسببات آلام الرأس خاصة إذا تناولت مع اللبن.

الخيار والماء المملح والفلفل الحار
ومن هذه الأطعمة أيضاً، “الخيار والفلفل والباذنجان والزيتون والجزر”، بالإضافة إلى الماء الذي يحتوي على تركيز كبير من الملح (الماء المملح) والخل.

كما يعتبر “الفلفل الأحمر” الحار من الأطعمة التي تزيد من آلام الصداع، لذا فإن كنت من محبي الأطباق المكسيكية، فعليك التقليل من تناول الوصفات التي تحتوي على الفلفل الحار، لأنه يحتوي على مادة “الكابسيسين” التي قد تسبب الصداع أو تزيد من حدته.

الفواكه الجافة
يؤدي تناول الفواكه الجافة إلى الشعور بالشبع لأنها تحتوي على كميات كبيرة من البروتين، لكن إن كان الصداع يؤرقنا طوال الأسبوع فلابد من التقليل من تناولها. و”اللوز والبندق والفاكهة الجافة” التي نحب تناولها تحتوي على مادة “السولفيت” التي تزيد من الآلام وتسبب الشعور بعدم الراحة.

الموز والليمون والأفوكادو والأجاص
تعتبر مكونات “التيرامين” و”الهيستامين” التي تتوفر في الموز والليمون، من المسببات الرئيسة لآلام الرأس، لكن هذا لا يعني ألا تتناولهما نهائياً لأن لهما فوائد جمة، لذا يُنصح بتجنبهما في فترة الإصابة بالصداع فقط.

كما يحتوي الأفوكادو والأجاص (البرقوق) على مادة التيرامين، التي تسبب الصداع، لكن إن كنت تفضل تناولهما فمن الأفضل أن تتناول ثمرة واحدة أسبوعياً.

القمح
قد يسبب القمح الكامل أو المطحون (الدقيق) الشعور بالصداع، لأنه يحتوي على مادة “الكومارين” التي يزيد تأثيرها إذا ما أضيفت لها الخميرة. لذا ننصحك بتقليل تناول الخبز والبيتزا والمكرونة.

اللحوم المصنعة
تفاقم اللحوم المصنعة، خاصة النقانق، التي تحتوي الشحوم من آلام الصداع، فهي لا تحتوي فقط على التيرامين وإنما بها مواد حافظة ومكونات كيميائية أخرى، وليس من الجيد أن يتناولها أي شخص مصاب بالصداع.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب