24 أبريل، 2024 4:01 ص
Search
Close this search box.

“الغارديان” تكشف .. كيفية إعداد موقع ويب صغير بدون ترميز !

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : ترجمة – بوسي محمد :

أرسل “روبن”، أحد قراء صحيفة (الغارديان) البريطانية، رسالة في فقرة “Ask Jack” يتساءل فيها عن كيفية إعداد موقع ويب لتقديم المعلومات والأخبار بعيدًا عن صفحات الـ (فيس بوك). وهل يمكنه تحقيق ذلك من خلال المعرفة التقنية الأساسية وعدم وجود خبرة في تصميم الويب أو الترميز ؟. لافتًا إلى أن هناك عدد محير من الخدمات التي تقدم لاستضافة مواقع الويب، وبيع أسماء النطاقات، وتوفير نماذج سهلة الاستخدام، وما إلى ذلك، فأيهما أرخص ؟..

الـ”فيس بوك” أسرع وأسهل طريقة..

وردًا على “روبن”؛ قال “غاك”: “من المؤسف أنك لا تحب فكرة استخدام (Facebook)؛ لأن هذه هي أسرع وأسهل طريقة لمجموعات صغيرة للاتصال بالإنترنت. في الواقع، إذا كان لدى منظمة سواء مدرسة أو متنزه أو كنيسة أو مخصصات أو مطعم أو ما إلى ذلك – فقد يكون لديها بالفعل صفحة على الـ (فيس بوك)، إذا كان الأمر كذلك، يمكنك التقدم بطلب لإستلامها. إذا فشل ذلك، يمكنك بدء صفحتك الخاصة”.

وتابع: “يتميز استخدام (Facebook) بميزات: فهو مجاني، ولا يحتاج إلى إجراء أي برمجة، ومن المرجح أن معظم المستخدمين سيكون لديهم حسابات بالفعل. كما يمكن الوصول بسهولة إلى صفحات الـ (فيس بوك) لأزواج وأطفال وأقارب الأعضاء الذين لا يقومون بزيارة موقع إلكتروني”.

وواصل حديثه قائلًا: “تختلف مجموعات الـ (فيس بوك) عن صفحات الـ (فيس بوك). لأن مجموعات تشبه غرف الدردشة تتناول فيه أبرز القضايا بحرية، ويمكنك الإحتفاظ بها خاصة إذا أردت. يمكنك استخدام صفحة (Facebook) لتداول الأخبار عليها فقط”.

التواجد على شبكة الإنترنت..

عندما توقفت شبكة الويب في التسعينيات، ذهب ملايين الأشخاص إلى “المنازل الرقمية” على مواقع مثل (GeoCities). تبين أن إنشاء مواقع الويب باستخدام (HTML) يتطلب المزيد من الجهد.

وفي أوائل عام 2000، أستعيض عن التدوين المنزلي بالمدونات، التي لم تتطلب أي مهارات برمجة على الرغم من أن البنية الأساسية اليومية للمدونة لم تكن تناسب أي غرض، إلا أن برنامج (WordPress) المجاني؛ جعل معظم الأشياء ممكنة.

بعد طفرة التدوين، رأينا صعود منشيء موقع ويب السحب والإسقاط، وهو المكان الذي نحن فيه اليوم. تتيح لك أنظمة السحب والإفلات إمكانية إنشاء مواقع الويب بسرعة وسهولة عن طريق دمج مكونات مكتوبة مسبقًا في صفحة الويب الخاصة بك، دون الحاجة إلى برمجة.

WordPress والسحب والإفلات بديلًا عن الـ”فيس بوك”..

وتابع “غاك”: “إذا كنت ترفض الـ (فيس بوك)، فلا يوجد سوى خيارين أمامك، إما “WordPress” أو نظام السحب والإفلات”.

إيجابيات وسلبيات السحب والإفلات..

هناك أكثر من إثني عشر من بناة موقع ويب السحب والإسقاط، وجميعهم يعملون بنفس الطريقة تقريبًا. إنها تجعل من السهل تحديث موقعك على الويب.

تأتي العديد من شركات إنشاء مواقع ويب السحب والإسقاط مع نوع من ترتيبات الإستضافة وعنوان موقع ويب، لذلك لا تحتاج إلى إخراج اسم نطاق مقدمًا. وبطبيعة الحال، يستخدم العديد من بائعي أسماء النطاق ومزودي خدمات الإستضافة منشئي مواقع ويب السحب والإسقاط لجذب الأشخاص لشراء أسماء النطاقات والاشتراك في حزم إستضافة الويب.

وتابع: يجب أن تكون المواقع التي يتم إنشاؤها بواسطة شركات إنشاء مواقع ويب السحب والإسقاط الآن “متوافقة مع الجوّال”، مع التكيف مع العمل على الهواتف الذكية، وليس فقط في متصفحات الويب لأجهزة الكمبيوتر الشخصية.

وعن العوائق التي يمكن أن تواجهكم في هذه الخاصية، قال: “أولًا: العنصر الرئيس هو أن مواقع السحب والإفلات يمكن أن يكون من الصعب جدًا تخصيصها. ثانيًا: لن يتوفر لكل منشيء مواقع الويب جميع الخيارات التي تحتاجها، لذلك، بدون تخصيص باهظ الثمن، قد يكون من المستحيل عمل ما تريد. ثالثًا: قد يبدو موقعك على الويب تمامًا كمئات من مواقع الويب الأخرى، وسيضع بعض الأشخاص فورًا نماذج مشتركة”.

الخيارات الممكنة..

هناك ثلاثة من بناة مواقع الويب المستقلين؛ يمكنك الإستعانة بهما، مثل (Wix) و(Weebly) و(Squarespace).

كل كل واحدة من الثلاثة تسمح لك بإنشاء موقع اختبار مجاني حتى تتمكن من معرفة مدى نجاحها، وسيسمح لك كل من (Wix) و(Weebly) بنشرها. تتمثل العوائق الرئيسة في أنه لا يمكنك استخدام اسم نطاقك الخاص، وأنهم سيضعون إعلاناتهم على موقعك. قد تكون هناك قيود على سعة التخزين والنطاق الترددي أيضًا.

أما (Squarespace) فهو يستهدف المستخدمين التجاريين، بدءًا من العاملين المستقلين في مجال الأعمال الحرة والشركات الصغيرة نهاية بالمؤسسات الكبيرة.

تبدأ خطط (Wix)، المدفوعة شهريًا مع 500 ميغابايت من سعة التخزين؛ و1 غيغابايت من النطاق الترددي، ولكن “أفضل عملية شراء” توفر 10 غيغابايت من السعة التخزينية والنطاق الترددي غير المحدود مقابل 8.50 جنيهًا إسترلينيًا في الشهر.

أما (Weebly)؛ تتضمن صفقته البالغة 3 جنيهات إسترلينية في الشهر، 500 غيغابايت من التخزين ونطاق ترددي غير محدود واسم نطاق. كما أن لديها عرض (Starter) مع سعة تخزين غير محدودة للاستخدام الشخصي مقابل 5 جنيهات إسترليني في الشهر، وخدمة (Pro) للمجموعات مقابل 8 جنيهات إسترليني في الشهر. (هذه الأسعار مخصصة للمدفوعات التي تتم سنويًا).

(Squarespace)؛ لديها أفضل التصاميم. تحتوي جميع خططها على سعة تخزين ونطاق ترددي غير محدود، بالإضافة إلى اسم نطاق. تبلغ تكلفة المواقع الشخصية 10 جنيهات إسترليني في الشهر، وتكلفة مواقع الويب التجارية 15 جنيهًا شهريًا عند إصدار فواتير سنوية، (21 جنيهًا إسترلينيًا في الشهر إذا لم يكن ذلك). كما أن لديها صفقة بسعر مخفض للطلاب.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب