11 مارس، 2024 6:42 ص
Search
Close this search box.

العيساوي فند أتهامات الوائلي بوثائق رسمية .. والبرلمان سيصوت على الثقة لاحقا

Facebook
Twitter
LinkedIn

على العكس مما روج له النائب عن كتلة الاحرار الصدرية الذي تحوم حوله شبهات بقضايا فساد جواد الشهيلي بأن تسفر الجلسة النيابية لاستجواب أمين العاصمة العراقية بغداد صابر العيساوي اليوم عن أقالته فقد خرج الامين ناجحا في اجاباته وتوضيحاته من خلال وثائق رسمية مصدقة على الاتهامات التي وجهها له النائب شيروان الوائلي الذي اكد النائب عزيز العكيلي وجود وثائق تتهم النائب نفسه بفساد سيتم الكشف عنها لاطلاع الشعب العراقي عليها بينما تقرر أعتبار الاستجواب مستمرا.
فقد اشار رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي الى اعتبار عملية الاستجواب مستمرة حيث سيتم قريبا عقد جلسة نهائية لها على ان تمر سبعة ايام بعدها يتوجب فيها تقديم مالايقل عن 50 نائبا من مجموع عدد النواب البالغ 325 عضوا بطلب الى رئاسة البرلمان لتحدد سبعة ايام اخرى يتم خلالها اتخاذ قرار بالتصويت على سحب الثقة عن امين العاصمة من عدمه.
وقد لاحظ المتابعون لجلسات الاستجواب الثلاث التي استغرقت حوالي 20 ساعة عدم ابراز النائب الوائلي او تقديمه لاي وثيقة او مستمسك تؤكد وجود فساد مالي في امانة بغداد وان ما تحدث عنه مجرد مخالفات ادارية لم ترق الى المستوى الخطر.

* أسئلة الوائلي .. وتوضيحات العيساوي
وقد سأل الوائلي في البداية العيساوي عن مشروع ماء الرصافة البالغة قيمة تنفيذه 966 مليون دولار والكيفية التي تمت بها احالة تنفيذه الى شركات معينة فرد بان ذلك تم بحسب القوانين المرعية حيث تم الاعلان عنه في الصحف والقنوات الفضائية ثم تقدمت 28 شركة لتنفيذه تم في النهاية اختيار 6 منها توافرت فيها الشروط القانونية والفنية المطلوبة فتم التوقيع معها بشكل وافقت عليه الهيئة الاقتصادية في مجلس الوزراء.
وعن سؤال الوائلي عن سبب منح 20 بالمائة من كلفة المشروع سلفة الى المنفذين اوضح العيساوي ان هذا الامر تم وفق الاصول القانونية والى قرار رسمي بان يوضع مبلغ السلفة في مصرف العراق للتجارة وهو ماتم فعلا وبشكل اصولي.
وردا على سؤال اخر للوائلي فقد أكد العيساوي عدم وجود اي مخالفة قانونية بشأن عدم تسجيل مكتب استشاري تعاقدت معه الامانة في مسجل الشركات التابع لوزارة التجارة حول مشروع ماء الرصافة .واوضح العيساوي في رده على اتهام النائب الوائلي امانة بغداد بالتعاقد مع مكتب استشاري غير مسجل لدى وزارة التجارة إن المكاتب الاستشارية غير ملزمة بالتسجيل في مسجل الشركات التابع لوزارة التجارة وإنما الشركات التجارية وغيرها هي من عليها التسجيل  .
وعن سؤال للوائلي حول عدم قبول الامانة لعرض من مكتب استشاري محلي اجاب العيساوي أن امانة بغداد وحسب تعليمات تنفيذ العقود لعام 2008 غير ملزمة بقبول اوطأ العطاءات وأن قبول هذه يتم  من خلال لجنة فنية تتولى دراسة العقود بشكل مستفيض ومن ثم اختيار العقد الاكفأ .
ثم أثار الوائلي اتهامات للعيساوي بحرق وثائق عطاءات مشروع ماء الرصافة من خلال حريق مدبر في الغرفة التي يحتفظ فيها بهذه العطاءات لكن الامين رد على ذلك بالتوضيح بأن اي وثيقة لم تفقد خلال الحريق لانه يحتفظ بنسخ مصورة ثانية في اماكن اخرى من بناية الامانة وقد تم اعتماد هذه النسخ المصورة بموافقة من رئيس الوزراء نوري المالكي .. ثم اوضح ان تقرير الدفاع المدني حول التقرير اشار الى انه حدث نتيجة ماس كهربائي ولم يكن متعمدا. واكد أن جميع العطاءات فتحت بحضور وسائل الاعلام وممثلين عن رئاسة الوزراء وديوان الرقابة المالية.
وحول سؤال للوائلي عن سبب استيراد اجهزة من شركة سيمنس الالمانية من فرعها في هنغاريا وليس من مقرها الرئيسي في المانيا فاوضح العيساوي ان معلومات النائب الوائلي غير صحيحة لانه لم تتم اي عملية استيراد من هنغاريا وانما كانت هناك توصية بذلك لكن الامين رفض ذلك بكتاب رسمي ابرزه الى النواب وتم الاستيراد من المانيا.
ثم اثار الوائلي سؤالا عن سبب التعاقد مع شركة تركية لتنظيف العاصمة العراقية بغداد مع انها وهمية وغير متخصصة بأعمال التنظيف .. فرد العيساوي على ذلك بابراز وثيقة مصدقة من السفارة العراقية في انقرة تؤكد تخصص الشركة وكفاءتها وانها موقعة على عقود تنظيف مدن كبرى في 30 دولة ومنها بلدية اسطنبول كما ان هناك توصية من وزير النقل هادي العامري بتكليفها بتنظيف مطار بغداد الدولي مما يؤكد كفاءتها.
ثم عرض الوائلي مقطع من برنامج تلفزيوني ينتقد فيه العيساوي مجلس النواب لكن العيساوي اكد ان المقطع مجتزأ وانه سيقدم الى مجلس النواب نسخة كاملة من البرنامج فيها توضيحات كافية عما قاله في البرنامج بشكل كامل.
واكد العيساوي في الختام انه سيعرض على مجلس النواب اذا اراد عضوا في ائتلاف دولة القانون ينتمي الى حزب الدعوة وسيقسم على القرآن بانه سلمه رسالة تتضمن تفاصيل عن اسباب مصلحية تقف وراء استجواب الوائلي له.

* لا وثائق فساد .. وانما تجاوزات ادارية غير مهمة
وقبيل انتهاء الاستجواب اكد النائب عن كتلة المواطن عزيز العكيلي وجود وثائق فساد ومخالفات ارتكبها النائب شيروان الوائلي مهددا بكشفها واطلاع الشعب العراقي عليها.
وقد لاحظ المتابعون لجلسات الاستجواب الثلاث التي استغرقت حوالي 20 ساعة عدم ابراز النائب الوائلي او تقديمه لاي وثيقة او مستمسك تؤكد وجود فساد مالي في امانة بغداد . كا شاهدوا النائب يوجه اسئلة عمومية تتعلق فقط في بعض التجاوزات الادارية التي لم ترق الى مستوى المخالفات القانونية التي تستوجب التحقيق او العقاب حيث قام العيساوي بتوضيح ملابساتها موضحا ان هناك لجان عدة في الامانة تقوم باعمالها وتصدر قرارات بعد اجتماعات ومناقشات وقد يكون نقص الخبرة الادارية في بعض الاحيان مؤديا الى بعض التجاوزات الادارية غير الخطيرة.
وكان النائب الشهيلي قال امس ان النتائج النهائية لاستجواب أمين بغداد في مجلس النواب ستكون بإقالته وقال في حديث مع وكالة “السومرية نيوز” إن الاقالة هي النتيجة التي سيخرج بها البرلمان من انتهاء استجواب العيساوي لكن الاستجواب انتهى ولم يتخذ اي قرار بالاقالة الامر الذي خيب امال وتطلعات النائب الشهيلي الذي تحوم حوله ايضا شبهات بفساد.
وكان مصدر سياسي كشف الجمعة الماضي أن العيساوي قد اعد رسالة موجهة إلى مقتدى الصدر تحمل معلومات خطيرة عن أسباب تحامل النائب الشهيلي عليه والدوافع الحقيقية التي تقف وراء ذلك الاستهداف المباشر.
وقد اعتبرت أمانة بغداد في 30 من آب الماضي الاتهامات التي يوجهها ضدها عدد من أعضاء مجلس النواب حول قضايا فساد مخالفة للدستور وللنظام الداخلي للبرلمان مؤكدة أن الأرقام والمعلومات التي أعلن عنها غير دقيقة.
وكان العيساوي قدم استقالته رسميا لرئيس الوزراء نوري المالكي مطلع اذار الماضي على خلفية التظاهرات والاحتجاجات التي شهدتها العاصمة في 25 من شباط الماضي إلا أن المالكي قد رفضها موضحة أنها الثالثة التي يقدمها العيساوي منذ توليه منصبه ويرفضها المالكي.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب