6 مارس، 2024 7:13 ص
Search
Close this search box.

العيساوي : الوائلي خدع النواب .. وجلسة الاستجواب المقبلة ستكون حاسمة

Facebook
Twitter
LinkedIn

أتهم امين العاصمة العراقية صابر العيساوي النائب شيروان الوائلي بخداع النواب من خلال تقديمه وثائق مجتزأة لاقناعهم بالتوقيع على طلب استجوابه وقال ان الوائلي قام بأستجوابه نيابة عن شخصين احدهما موظف مسحوب اليد متهم بالرشوة وآخر مقاول فاشل مشددا على ان جلسة الاستجواب الثالثة الثلاثاء المقبل ستكون حاسمة وستدخل الارتياح الى نفوس كل النزيهين في مؤسسات الدولة.   
وعبر العيساوي في مؤتمر صحافي عن أسفه لقيام الوائلي بأستجوابه نيابة عن اخرين وليس نيابة عن الشعب العراقي . واضاف ان عملية الاستجواب لم تكن بدوافع سياسية وانما شخصية بحتة ومن قام باعداد ملف الاستجواب ليس الوائلي نفسه وانما شخصين احدهما مقاول والاخر موظف برتبة وكيل وزارة فاسد تمت احالته الى هيئة النزاهة بتهمة الرشوة وتشكلت لجنة تحقيقية من مكتب رئيس الوزراء للنظر في الامر فتم سحب يده من قبل رئيس الوزراء نوري المالكي ويجري التحقيق معه حاليا في هيئة النزاهة بتهمة الرشوة بعد ان اكد شهود انه  طلب مبلغ (مليار دينار) رشوة من احد المقاولين ممن يرتبطون بعلاقات وثيقة مع الوائلي . واشار الى ان هناك شهودا من ائتلاف دولة القانون حملوا له رسالة من الوائلي يطلب فيها منح المقاول (مقاولة مشروع معين) الامر الذي رفضه العيساوي .. واوضح انه سيطلب شهودا حول الامر في جلسة الاستجواب الثالثة الثلاثاء المقبل .  
وقال الامين انه يعتقد ان جلسة الاستجواب الثالثة المقبلة ستكون هي الحاسمة وتفرح كل النزيهيين في العراق .. وقال (سنطرح الوثائق كاملة عن جميع مشاريعنا وبجانبها وثائق لجنة النزاهة البرلمانية التي تؤكد كلها نزاهة مشاريعنا وشفافيتها).
واوضح العيساوي ان وثائق الوائلي التي عرضها خلال جلستي الاستجواب السابقتين كانت مجتزأة فهناك وثائق تتبع الوثيقة المعروضة أولا ثم تلغيها الاخرى الصادرة بعدها وهو ما شكل نقطة سلبية وضعيفة في عملية الاستجواب. واشار الى ان الوائلي وبسبب عجزه عن تقديم اي ادلة ادانة فانه لجأ الى عملية تكرار في تقديم الوثائق وعرض التحليلات حيث تم استنزاف اكثر من نصف وقت الاستجواب في مواضيع خارج موضوع الاستجواب وهذا يعتبر مخالفة .. حتى انه اتهم اشخاصا هم موظفين في امانة بغداد على انهم ليسوا موظفين وقد حذره رئيس مجلس النواب بانه لايجوز اتهام اشخاص بدون دليل .
وقال العيساوي انه يعتقد بأن جلسة الاستجواب الثالثة المقبلة ستكون هي الحاسمة وتفرح كل النزيهيين في العراق وقال (سوف نطرح الوثائق كاملة عن جميع مشاريعنا ونطرح بجانبها وثائق لجنة النزاهة البرلمانية والتي جميعها تؤكد نزاهة مشاريعنا وشفافيتها) .
وعما اذا كانت عملية استجوابه تدخل ضمن الصراع بين الكتل السياسية خصوصا وان بعض المعلومات التي رشحت تفيد بان هناك توجه لالحاق امانة بغداد بجهة رسمية اخرى او على الاقل افراغها من محتواها بشقيه الاداري والهندسي اجاب العيساوي انه قدم استقالته الى رئيس الوزراء 3 مرات وكان يرفضها في كل مرة . وكشف عن ارسال الوائلي احد النواب اليه يطلب منه الاستقالة لكن رفضه اثار الوائلي فقام بالاعداد للاستجواب .
واشار العيساوي قائلا (يبدو ان هناك صراعا على منصب امين العاصمة وانتزاعه مني لكني ارفض رفضا قاطعا ان اقدم استقالتي لان عملية الاستجواب تعني اما ان تثبت كفائتك اوتكشف فسادك وهذه عملية لاثبات الذات والسيد النائب بدأ بتضخيم بعض الامور والارقام بشكل غير صحيح) . 
واوضح العيساوي انه سيقدم في جلسة الثلاثاء المقبل طلبا الى رئيس مجلس النواب في حال استمر الوائلي في نهج اسلوب الاستفزاز الشخصي في اسئلته بان يقوم بالرد عليه بالوثائق الدامغة لكي لا تتحول العملية الى تهريج . وقال انه من خلال ما جرى في الجلستين السابقتين (استطيع ان اقول ان الوائلي قدم ارقاما ووثائق مجتزأة من ملف وليس الملف برمته ولم يقم بتحليل الملف بأكمله .. والموضوع الثاني الذي سبب مللا للنواب هو قيامه بتحليلات عبر اطلاق كلام مطول لا يستند الى شيء من الحقيقة) . واشار الى ان احد النواب كان جالسا بقرب الوائلي خلال الاستجواب وكان يساعده وعندما خرجنا من الجلسة البرلمانية ابلغه انه قد تفاجأ من عدم صدقية معلومات سابقة ابلغها له الوائلي ومنها مثلا قوله ان اخوة امين بغداد يمتلكون عقارات واملاك ثم تبين عدم صدقية كل ذلك. 
وعن طبيعة عمل الامانة في تجنب الوقوع في عمليات غير نزيهة اكد العيساوي ان كل المشاريع وخاصة الكبيرة منها لا يتم احالتها الا بعد ارسال نسخة من اوراق المشروع الى لجنة النزاهة البرلمانية وهيئة النزاهة العامة وديوان الرقابة المالية ودائرة العقود العامة في وزارة التخطيط  لطلب رأيهم خلال اسبوعين فيما اذا كان هناك ما يحول دون الاحالة وهذه عملية تحصين لموظفي امانة بغداد .

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب