24 أبريل، 2024 4:56 ص
Search
Close this search box.

العراق يواصل تقاربه مع روسيا بالتزامن مع جمع توقيعات برلمانية لطرد القوات الأمريكية

Facebook
Twitter
LinkedIn

بغداد – كتابات

في وقت أعلن فيه عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية  عدنان فيحان جمع توقيعات لإصدار قرار يمنع وجود أية قواعد أو قوات أجنبية على الأراضي العراقية والمقصود الأول هنا القوات الأمريكية، يتزايد التقارب العراقي الروسي بشكل غير مسبوق.

ووفق ما ذكرت وسائل إعلام روسية مع الساعات الأولى للأحد 10 شباط / فبراير 2019، فإن السفارة الروسية في العراق قالت إن نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر الغضبان التقى المبعوث الخاص للرئيس الروسي “ميخائيل بوغدانوف”، وجرى خلال اللقاء بحث سبل تطوير العلاقات بين البلدين الصديقين في مجالات الطاقة والنفط والغاز”.

ووفق ما ذكرت السفارة، فإن الغضبان أكد حرص الحكومة العراقية ووزارة النفط على تعزيز آفاق التعاون المشترك بين البلدين، وبما يخدم المصالح المشتركة، مشيرا إلى عمق العلاقات التاريخية والتعاون والتبادل التجاري في كافة المجالات، ومنها القطاع النفطي والطاقة , مشيدا بالتعاون مع الشركات الروسية في تطوير الحقول النفطية “.

الجانب الروسي تلقى الإشارة والرغبة العراقية في التقارب مع موسكو للانضمام إلى تحالف إيران وسوريا، ليؤكد هو الآخر سعي الحكومة الروسية لتوسيع آفاق التعاون المشترك مع العراق في المجالات كافة، ولاسيما قطاع النفط والغاز والطاقة.

ويرتبط العراق بعلاقات تاريخية مع روسيا، وتطورت تلك العلاقات خلال السنوات الماضية بعد فوز شركات روسية في جولات التراخيص لاستثمار النفط والغاز في عدد من المحافظات العراقية “.

إلى ذلك توقع محللون في الاقتصاد ارتفاع معدلات التبادل التجاري مع دخول روسيا بقوة إلى السوق العراقي في محاولة لمنافسة الولايات المتحدة الأمريكية في العراق، بعد تلويح واشنطن بالضغط على بغداد لتنفيذ العقوبات المفروضة على إيران وهو ما يرفضه العراق جملة وتفصيلا.

وارتفع معدل التبادل التجاري بين العراق وروسيا بنسبة 52 % خلال العامين السابقين من 900 مليون دولار إلى 1.4 مليار دولار.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب