15 أبريل، 2024 8:12 ص
Search
Close this search box.

العراق يعيد فتح حدوده للاجئين السوريين ويمنع الشبان ليتمكن منهم ألاسد

Facebook
Twitter
LinkedIn

قال مسؤولون عراقيون إن العراق أعاد فتح حدوده مع سوريا اليوم الثلاثاء لاستقبال اللاجئين الفارين من العنف في بلادهم لكنه رفض دخول الشبان “لدواع أمنية” بحسب سلطات بغداد . وقال مسؤول في المجلس المحلي لمحافظة الأنبار العراقية إن الحكومة المركزية تخشى “أن يكون بعض الشباب منخرطا ضمن صفوف الجيش السوري الحر.” الذي يقاتل نظام الاسد.

وكان معبر القائم قد أغلق في نهاية أغسطس آب عندما نشبت معركة بين القوات السورية المدعومة بالطائرات المقاتلة ومقاتلي المعارضة للسيطرة على مطار وقاعدة عسكرية قرب بلدة البوكمال الحدودية السورية على بعد أمتار من المعبر وعلى طريق إمداد رئيسي من العراق.
وقال فرحان فتيخان قائمقام بلدة القائم لرويترز في مكالمة هاتفية “رئيس الوزراء أعطى أوامره باستقبال مئة لاجئ سوري يوميا والأولوية للنساء والأطفال والعجزة والجرحى والمرضى. الشباب غير مشمولين بالدخول.” وأضاف فتيخان أن السلطات العراقية أقامت مخيما للاجئين يستوعب 500 أسرة.
وتعاني القائم بالفعل من امتداد الصراع السوري وتحلق طائرات سورية في المجال الجوي العراقي بشكل شبه يومي لقصف مواقع مقاتلي المعارضة داخل العراق مباشرة. وتقول بغداد إن لديها أدلة على أن مقاتلين متشددين من السنة يعبرون الحدود غير المحكمة لمحاربة قوات الرئيس السوري بشار الأسد.
وقال المسؤول في محافظة الأنبار الذي طلب عدم نشر اسمه “هذا قرار مجحف بحق العوائل السورية… بعض العوائل السورية ترفض أن تترك أبناءها خلفها.” وأغلب السكان في البوكمال لديهم أفراد من عائلاتهم في القائم وعارضت حكومة الأنبار إغلاق الحدود منذ البداية.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب