18 أبريل، 2024 8:28 م
Search
Close this search box.

العراق يستعيد لوح جلجامش في احتفال يصفه وزير الخارجية بأنه انتصار للحضارة العراقية

Facebook
Twitter
LinkedIn

خلال احتفال نظمته وزارة الخارجية تم الكشف عن لوح جلجامش القطعة الأثرية النادرة التي سُرقت في عام 1991 إلى جانب قطعتين أثريتين أخريين سلمتهما الولايات المتحدة والمملكة المتحدة. وتم الكشف عن لوح جلجامش ، وهو لوح طيني عمره 3500 عام ويعتبر من أقدم الملاحم في التاريخ ، في بغداد يوم الثلاثاء بعد أن استعادته الولايات المتحدة وأعادته.

وقال وزير الخارجية فؤاد حسين “هذا اليوم يمثل انتصارا على كل من حاول سرقة تاريخنا العظيم والحضارة العراقية ، ورسالة لكل من يسعون لتشويه تاريخ العراق في بلاد الرافدين”. ولوح جلجامش هو واحد من 12 قطعة لا تزال موجودة مع ملحمة جلجامش ، نصف إله وملك مدينة أوروك في بلاد ما بين النهرين ، الذي سعى إلى الخلود الكامل. وقال حسين خلال الحفل ، إنه خلال الأشهر القليلة الماضية ، استعاد العراق ما مجموعه 17916 قطعة أثرية أعادتها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإيطاليا واليابان وهولندا. EFE

يعود تاريخ لوح جلجماش إلى حوالي 5000 عام ومكتوبة باللغة السومرية والكتابة المسمارية ، أحد أقدم أنظمة الكتابة البشرية ، من بين أقدم الملاحم. ويتضمن هذا اللوح أول إشارة إلى الطوفان العالمي ، الذي ألهم بعض قصص الكتاب المقدس العبري. تم اكتشاف اللوح في عام 1853 في أنقاض شمال العراق ، وقد سُرق من أحد المتاحف خلال حرب الخليج.

واستعادت السلطات الأمريكية اللوحة بعد أن حصلت عليها في عام 2014 شركة مملوكة لرجال أعمال مسيحيين إنجيليين ، أرادوا عرضها في متحف عن الكتاب المقدس في واشنطن. وملحمة جلجماش هي قصيدة ملحمية مكتوبة باللغة الأكادية في أواخر الألفية الثانية قبل الميلاد. ربما كان ملكًا تاريخيًا لمدينة أوروك السومرية ، والذي تم تأليه بعد وفاته. من المحتمل أن يكون حكمه قد حدث في وقت ما في بداية فترة الأسرات المبكرة في بلاد ما بين النهرين.  و يتفق معظم المؤرخين عمومًا على أن جلجامش كان ملكًا تاريخيًا لمدينة أوروك السومرية ، الذي حكم على الأرجح في وقت ما خلال الجزء الأول من فترة الأسرات المبكرة (حوالي 2900 – 2350 قبل الميلاد)

 

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب