10 أبريل، 2024 11:16 م
Search
Close this search box.

العراق يدعو لاستخدام سلاح النفط لمواجهة اسرائيل

Facebook
Twitter
LinkedIn

 
 قال مندوب العراق لدى الجامعة العربية قيس العزاوي الجمعة ان بلاده ستطرح الدعوة لاستخدام سلاح النفط لتشكيل ضغط حقيقي على الولايات المتحدة ومن يقف مع اسرائيل خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب الطاريء السبت في القاهرة. وقال العزاوي الذي تراس بلاده الدورة الحالية للقمة العربية، “السلاح الاقتصادي هو الاقوى بان يتم تفعيله حاليا لتاكيد الوقوف مع الشعب الفلسطينى فى ظل عدم وجود القوة العسكرية التي يمكن ان تقف فى وجه اسرائيل فى الوقت الراهن”.

واضاف العزاوى في تصريحات صحافية الجمعة “لا يغيب عن العالم والمجتمع الدولى عدم التزام اسرائيل باية قرارات دولية.. ومنذ عام 1948 فلا يوجد لديها رادع طالما تقف الولايات المتحدة الامريكية وجزء كبير من الغرب معها”.
وقال “لا توجد امكانات عسكرية للعرب للدفاع عن انفسهم، والدليل على ذلك ما تعرض مصنع اليرموك فى العاصمة السودانية وما يتعرض له لبنان وقطاع غزة من انتهاكات متواصلة، وهو ما يدفعنا للتفكير جديا فى استغلال الامكانات الاقتصادية الهائلة للعرب لمواجهة اسرائيل”.
واشار العزاوى الى “امكانية اتخاذ قرارات بان يتم تجميد العلاقات الاقتصادية لفترة محددة مع من يقف مع اسرائيل للعمل على وقف العربدة الاسرائيلية فى المنطقة، وتوقفها عن استهداف المدنيين العزل باستخدام الطائرات الحربية”.
وتساءل العزاوي “ماذا لو حدث العكس وتم استخدام الطيران العسكرى ضد الاسرائيليين طبعا فان المجتمع الدولى لن يسكت”.
ويعقد السبت وزراء الخارجية العرب اجتماعا طارئا في مقر الجامعة العربية بالقاهرة لمناقشة الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة.
واستخدمت الدول العربية “سلاح النفط” خلال حرب تشرين الاول/اكتوبر 1973 حيث اوقفت ضخ البترول للولايات المتحدة وعدد من البلدان الغربية للضغط عليها في صالح العرب.
وتعد الدول العربية وخاصة الخليجية من كبار مصدري النفط في العالم وتلعب دورا مهما في منظمة اوبك للدول المنتجة للبترول.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب