20 أبريل، 2024 1:36 ص
Search
Close this search box.

العراق يدعو الابراهيمي للتحرك بسرعة حفاظا على وحدة سوريا وامن المنطقة

Facebook
Twitter
LinkedIn

طالب العراق الاخضر الابراهيمي الاثنين بالتحرك بسرعة حفاظا على “وحدة سوريا” وامن المنطقة، فيما حذر المبعوث العربي الدولي من الازمة فيها تشكل خطرا على “شعبها وجيرانها والسلم العالمي”. واوضح بيان نشر على موقع رئاسة الوزراء العراقية ان رئيس الوزراء نوري المالكي اجرى مع الابراهيمي في بغداد اليوم بحثا “معمقا للازمة السورية والسبل الكفيلة بايجاد حل سياسي لانهاء الازمة”.

ونقل البيان عن المالكي قوله “نحن معكم بكل ما نستطيع ونجاحكم سيكون نجاحا لسوريا وللمنطقة اجمع”، مضيفا ان “العراق يدعم بشكل كامل جهود الموفد الاممي والعربي المشترك الى سوريا من اجل التوصل الى حل سياسي للازمة المتفاقمة”.
وحذر رئيس الوزراء العراقي “من استمرار القتال في سوريا”، داعيا الى “التحرك بسرعة حفاظا على ارواح الشعب السوري الشقيق ومستقبل سوريا ووحدتها، وكذلك حفاظا على امن المنطقة واستقرارها”.
كما دعا “جميع الدول المؤثرة في الشأن السوري الى ادراك خطورة تطورات الازمة السورية والى ضرورة التعامل معها بمسؤولية عالية”.
وذكر البيان ان الابراهيمي قدم “رؤية اولية للحل كانت متفقة مع رؤية العراق التي طرحها منذ البداية، وتعتمد على وقف شامل لاطلاق النار واطلاق عملية سياسية تحقق حلا مقبولا للشعب السوري يحفظ حقوقه وطموحاته المشروعة”.
وختم البيان بالاعلان انه تم في اللقاء “الاتفاق على جملة من الخطوات التي يمكن ان تشكل خارطة طريق للخروج من الازمة السورية باسرع وقت”.
من جهته قال الابراهيمي الذي التقى ايضا الرئيس جلال طالباني ووزير الخارجية هوشيار زيباري للصحافيين انه ناقش في بغداد “هموم سوريا ومشاكلها الكثيرة وما تمثله من خطر على شعبها وجيرانها والسلم العالمي”.
واضاف “اتفقنا على الصعوبات والمخاوف منها، ولا بد ان نحاول مساعدة الشعب السوري وان نتعاون معه على حل المشاكل، وفيما بيننا ايضا، واقصد بذلك الامم المتحدة والعالم ودول الجوار”.
وتابع الابراهيمي “هذا جزء مما نريد ان نقوم به بزياراتنا الى الدول التي لديها مصلحة او نفوذ او الاثنين معا مثل العراق”، مشيرا الى انه سيتوجه الى القاهرة “بعد قليل ونتطلع الى مواصلة التعاون معكم من اجل مساعدة الشعب السوري”.
ويدعو العراق الذي يتشارك مع سوريا بحدود بطول نحو 600 كلم الى حل سلمي للصراع فيها، ويرفض دعوات دول اقليمية اخرى لتسليح المعارضة.
وتاتي زيارة الابراهيمي الى بغداد في اطار جولة اقليمية شملت السعودية وتركيا وايران.
وقام الابراهيمي باول زيارة له الى الشرق الاوسط في منتصف ايلول/سبتمبر وتخللها لقاء في دمشق مع الرئيس بشار الاسد الذي يواجه منذ منتصف آذار/مارس 2011 انتفاضة شعبية سلمية تحولت الى نزاع مسلح.
وقبيل وصوله الى بغداد دعا الموفد العربي الدولي الى وقف لاطلاق النار في سوريا لمناسبة عيد الاضحى الذي يصادف نهاية الاسبوع المقبل، بحسب ما افاد المتحدث باسمه احمد فوزي في بيان صدر اليوم.
وقال البيان ان “الموفد المشترك الى سوريا الاخضر الابراهيمي دعا السلطات الايرانية (خلال زيارته الى طهران الاحد) الى المساعدة على انجاز وقف لاطلاق النار في سوريا خلال عيد الاضحى القادم”.
وكان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون دعا الثلاثاء النظام السوري الى تطبيق وقف احادي لاطلاق النار، ردت عليه دمشق بطلب ايفاد مبعوثين الى الدول التي تدعم “المجموعات المسلحة” والزامها بتوظيف نفوذها نحوهم من اجل وقف العنف.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب