26 أبريل، 2024 11:48 م
Search
Close this search box.

العراق .. يحتل المرتبة 65 في مؤشر الجوع العالمي خلال 2020

Facebook
Twitter
LinkedIn

خاص : كتابات – بغداد :

احتل “العراق” المرتبة 65 في المؤشر العالمي للجوع، (GHI)، لسنة 2020، فيما جاءت “بيلاروسيا” الأولى عالميًا في أقل الدول ضمن المؤشر.

وبحسب المؤشر السنوي، الذي تصدره “منظمة التنمية وتنظيم المساعدات الإنسانية الألمانية”، «Welthungerhilfe»، والمؤسسة الإيرلندية “”Concern Worldweide، يتم تصنيف الدول ضمن هذه القائمة في حال حصولها على تقييم أقل من 5 في المئة، من النسبة الإجمالية المتوسطة لمكونات المؤشر، التي تتضمن النسبة المئوية للسكان الذين يُعانون من نقص التغذية، ونسبة الأطفال دون سن الخامسة الذين يعانون من الهزال، إضافة إلى نسبة الأطفال الذين يعانون من التقزم، علاوة على معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة.

واحتل “العراق” المرتبة 65؛ ضمن قائمة ضمت 127 دولة في مؤشر العالمي للجوع لسنة 2020، بتسجيله 17.1%، منخفضًا عن عام 2012، الذي سجل فيه 21.1%، ومنخفضًا عن عام 2006، الذي سجل 24%، ومنخفضًا عن عام 2000، الذي سجل أيضًا 24%.

وأشار التقرير إلى أن “بيلاروسيا” احتلت المرتبة الأولى عالميًا في أقل الدول جوعًا باحتلالها المرتبة الأولى بتقييم أقل من 5% تليها “البوسنة والهرسك”؛ ومن ثم جاءت بالمرتبة الثالثة، “البرازيل”، فيما تذيلت القائمة عشر دول في نفس المركز الأخير من بينها: “الصومال وسوريا وبورندي وغينيا بيساو والكونغو”.

وعربيًا، وحسب التقرير؛ فإن “الكويت” احتلت المرتبة الأولى وبالمرتبة العاشرة عالميًا بأقل الدول في مؤشر الجوع، تلتها “تونس” بالمرتبة 23 عالميًا، ومن ثم “السعودية” ثالثًا وبالمرتبة 45 عالميًا.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب