10 مارس، 2024 6:13 م
Search
Close this search box.

العراق يحتفل بيوم السلام العالمي وعيونه على نهاية العنف

Facebook
Twitter
LinkedIn

يحتفل العراق بيوم السلام العالمي بمزيج من الموسيقى والسياسة حيث يحيي الموسيقار نصير شمة حفلا في بغداد تعلن خلاله تفاصيل بيان تبنته 14 كتلة سياسية يدعو الى وضع حد للعنف في البلاد، بحسب ما اعلنت بعثة الامم المتحدة.
وقال مدير برنامج الامم المتحدة الانمائي في العراق بيتر باتشلور في مؤتمر صحافي في بغداد انه “لمناسبة يوم السلام العالمي اليوم (الجمعة) فقد تبنت  14 كتلة سياسية عراقية بيانا” مشتركا. واوضح ان ممثلين لهذه الكتل اعتمدوا البيان الذي “يعبر عن الالتزام بالعمل معا من اجل السلام ووضع حد للعنف في العراق” الذي يشهد منذ 2003 اعمال عنف دامية قتل فيها عشرات الآلاف.
وراى ان هذا البيان ياتي فيما “لم يساعد الصراع السياسي في العراق خلال الاشهر الاخيرة على انهاء العنف” في بلاد تعيش منذ نهاية العام الماضي على وقع خلاف سياسي متواصل بين مكوناتها.
وامتنع باتشلور عن الافصاح عن اي تفاصيل اضافية حيال هذا البيان، الا انه اشار الى ان هذه التفاصيل ستعلن خلال حفل موسيقي لمناسبة يوم السلام العالمي يحييه شمة ليل الجمعة على خشبة المسرح الوطني في بغداد.
واكد نائب الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة في العراق جورج بوستين ان “الامم المتحدة حاضرة  لمساعدة العراق وللعمل ليلا نهارا على تقريب وجهات النظر ما بين الكونات السياسية وتسهيل الحوار”. واضاف “نحن سعداء بكل خطوة من شانها ان تعيد الاستقرار الى العراق”، معبرا عن تفاؤله كون “الطبقة السياسية في العراق اصبحت تدرك ان الشعب العراقي تعب من الظروف الصعبة”.
وسيجري الحفل الموسيقي في بغداد بالتزامن مع حفلات مماثلة في انحاء اخرى من العالم احياء ليوم السلام العالمي.

 

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب