7 أبريل، 2024 1:47 م
Search
Close this search box.

العراق وليبيا يعلنان رسميا عودة علاقاتهما الدبلوماسية الكاملة  

Facebook
Twitter
LinkedIn

اعلن العراق وليبيا اليوم عن عودة كامل العلاقات الدبلوماسية بينهما . وفي بغداد قالت وزارة لخارجية العراقية “نتيجة للمحادثات التي عقدت في القاهرة اليوم الأربعاء، تم الإتفاق بين وزير الخارجية في حكومة جمهورية العراق هوشيار زيباري، ووزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الليبية سعد بن خيال، على استئناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين البلدين على مستوى سفير”.
وأضاف أنه “سيقوم كل طرف بتقديم ما يلزم من تسهيلات للطرف الآخر من أجل الإسراع في فتح البعثتين للعاصمتين وتمكينهما من مزاولة مهامها في اقرب وقت”. وقال ان “هذا الإعلان جاء تتويجاً للإتصالات والتفاهمات التي جرت هذا العام على أعلى ومختلف المستويات وترجمة واقعية وحرص متبادل على إقامة أوثق وأوسع العلاقات بين البلدين في المجالات كافة، وبما يخدم القضايا والمصالح المشتركة للشعبين الشقيقين، ومن قناعتهما بزوال الأسباب والظروف التي كانت قد أدّت الى تجميد العلاقات الدبلوماسية بينهما”.
وفي طرابلس ذكرت وزارة الخارجية الليبية في بيان، أنه تم استئناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين ليبيا والعراق، مشيرة الى أن هذا الإعلان “جاء ترجمة واقعية للحرص المتبادل على إقامة أوثق وأوسع العلاقات بين البلدين في المجالات كافة، وبما يخدم القضايا والمصالح المشتركة للجانبين”.
وأوضحت الوزارة في بيانها أنه تم الإتفاق في المحادثات التي عقدت في القاهرة في وقت سابق اليوم، بين وزيري خارجية البلدين على استئناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة بينهما على مستوى سفير.
وأشار البيان، الى أن الإعلان نصّ على أن يقوم كل طرف بتقديم ما يلزم من تسهيلات للطرف الآخر من أجل الإسراع في فتح البعثتين بالعاصمتين وتمكينهما من مزاولة مهامهما في أقرب وقت.
وكانت ليبيا أعلنت في شهر نيسان/أبريل من العام الجاري، عن إعادة علاقاتها الدبلوماسية مع العراق، بعد انقطاعها لفترة طويلة خلال النظام السابق في ليبيا.
يشار إلى أن عدة عقبات اعترضت العلاقات بين ليبيا والعراق، ففي العام 1980 سحب الرئيس العراقي الراحل صدّام حسين الإعتراف بالجماهيرية الليبية التي أعلنها العقيد الليبي الراحل معمّر القذافي، بعد أن انحازت ليبيا إلى إيران في حربها مع بغداد.

 

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب