8 أبريل، 2024 2:44 م
Search
Close this search box.

العراق ملتزم بقرارات “أوبك+” .. “النفط” : لا نرغب في زيادة التصدير العشوائي !

Facebook
Twitter
LinkedIn

وكالات : كتابات – بغداد :

أكدت “وزارة النفط” العراقية، اليوم الثلاثاء، المضي بخطط إدامة الإنتاج من الحقول النفطية، فيما أشارت إلى أن زيادة الإنتاج مرهونة بحاجة وتقبل السوق النفطية العالمية.

وقال وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج، “كريم حطاب”، لوكالة الأنباء الرسمية: إن “الوزارة ماضية بخطط إدامة الإنتاج من الحقول النفطية، وأي زيادة في الإنتاج مستقبلاً مرهونة بحاجة وتقبل السوق النفطية العالمية، وبما لا يؤثر سلبًا عليها في ظل التحديات التي تواجهها”.

وأضاف أن: “العراق ملتزم باتفاق خفض الإنتاج الذي أقرته، (أوبك بلس)، في ظل التحديات التي تواجه السوق النفطية العالمية ومنتجي النفط في العالم، بسبب فيروس (كورونا)، وما سببه من انكماش وركود في الاقتصاد العالمي”.

وأشار إلى أن: “اتفاق (أوبك) يهدف إلى حماية السوق النفطية من الإنهيار وإعادة التوازن بين العرض والطلب”، مبينًا أن: “ارتفاع أسعار النفط جاء لإلتزام الدول المنتجة بالاتفاق”.

وأوضح أن: “وزارة النفط ما يهمها، رفع القيمة السعرية للكميات المصدرة وزيادة الإيرادات المتأتية منها دعمًا للموازنة المالية، وليس الزيادة العشوائية في كميات الإنتاج التي قد تسبب ضررًا على الجميع”، مشيرًا إلى أن: “الإيرادات النفطية قد حققت ارتفاعًا جيدًا، في الأشهر الأخيرة الماضية، وبكميات تصدير أقل، بالمقارنة مع الماضي”.

ولفت إلى أن: “الطاقة الإنتاجية المتاحة حاليًا هي خمسة ملايين برميل في اليوم، وأن أي زيادة في الإنتاج أو التصدير مستقبلاً، فإنها خاضعة لمتطلبات السوق النفطية والحاجة الفعلية”.

وأكد أن: “خطط الوزارة وأولياتها في المرحلة الحالية والمستقبلية تهدف إلى زيادة مشاريع استثمار الغاز، وتعظيم الإنتاج منها، وتطوير قطاع التصفية”.

أخبار ذات صلة

أخر الاخبار

كتابات الثقافية

عطر الكتب